رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. التفاصيل الكاملة لاجتماع البرهان وحميدتي مع قيادات الحرية والتغيير

نشر
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

كشفت مصادر سودانية، أن رئيس مجلس السيادة الفريق أول، عبد الفتاح البرهان ونائبه الفريق أول، محمد حمدان حميدتي، اجتمعا مع قيادات الحرية والتغيير وتوصلا لاتفاق حول الكثير من القضايا.

وقالت المصادر، إن البرهان وقوى التغيير اتفقوا على تشكيل حكومة كفاءات يقودها رئيس مدني، على أن تختار القوى المدنية مجلس الوزراء. 

وأضافت المصادر: “الاتفاق بين أن يكون البرهان قائداً عاماً للجيش وحميدتي قائداً لقوات الدعم السريع”.

كما اتفق البرهان وقوى التغيير على تشكيل مجلس أمن ودفاع يتبع لرئيس الوزراء مباشرة.

وما زالت التعديلات على الاتفاق بين العسكريين وقوى الحرية والتغيير مستمرة.

وفي وقت سابق، بحث الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، مع وفد الآلية الثلاثية المعنية بتسهيل الحوار بين الأطراف السودانية، التطورات السياسية المتسارعة بالبلاد وآفاق الخروج من الأزمة الراهنة.

وقال الممثل الخاص للاتحاد الإفريقي في السودان السفير محمد بلعيش، -في تصريح صحفي عقب اللقاء، إن لقاء أعضاء الآلية مع رئيس مجلس السيادة، اتسم بروح الصراحة والارادة المشتركة، الصادقة والقوية، للتوصل إلى تسوية سياسية تكون من هندسة أصحاب المصلحة أنفسهم وعلى أساس أوسع توافق ممكن.

وأضاف بلعيش أن الحوار بين السودانيين لا محيد عنه، مشيرا إلى أن السودان في أمس الحاجة إلى الانفراج لتأمين التحول الديمقراطي المنشود وبناء السودان الجديد.

شارك في اللقاء فولكر بيتريس ممثل الأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، والممثل الخاص للاتحاد الإفريقي فى السودان السفير محمد بلعيش، وممثل دول هيئة التنمية الإفريقية (الإيقاد) السفير محمد يونس. 

اقرأ أيضاً 

تعزيز التعاون الأمني بين السودان واليمن

بحث الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، خلال لقائه اليوم الثلاثاء وزير داخلية جمهورية اليمن، اللواء الركن حيدر حيدان، سبل تعزيز وتقوية التنسيق والتعاون الأمني بين الخرطوم وصنعاء، لاسيما في قضايا مكافحة الإرهاب والإتجار بالبشر وانتشار المخدرات والقرصنة.

وقال مجلس السيادة السوداني في بيان، إنه تم أيضا خلال اللقاء الذي جرى بحضور وزير الداخلية الفريق شرطة حقوقي عنان حامد عمر بحث دفع التعاون في مجالات التدريب ومعالجة قضايا الجاليات.

من جانبه، قال وزير الداخلية اليمني في تصريحات عقب اللقاء، إن زيارته للسودان، تأتي في إطار تعزيز أواصر الأخوة بين البلدين وعرفاناً ووفاء للدور الكبير للسودان في استقرار اليمن، بتلبية نداء الأخوة لاستعادة مؤسسات السلطة الشرعية، بعد انقلاب المليشيات الحوثية.

وأعرب وزير الداخلية اليمني، عن تطلعه بأن تكلل الزيارة بالنجاح لخدمة المصالح المشتركة للبلدين