رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خلال 10 أيام.. مصطفى كامل يحسم مصير مطربي المهرجانات

نشر
الأمصار

ستكون أزمة مطربي المهرجانات في مصر الملف الأعقد على أجندة الفنان مصطفى كامل عقب فوزه بمنصب نقيب الموسيقيين.

ونجح كامل في الفوز بالمنصب خلفاً للفنان هاني شاكر، خلال الانتخابات التي أجريت الثلاثاء، وسط حضور قوى وإقبال كبير من الفنانين وأعضاء النقابة. وتنافس على مقعد نقيب المهن الموسيقية بالإضافة إلى كامل: الموسيقار شريف حلمي، والدكتور علاء أسامة، ومصطفي حلمي أمين نجل الموسيقار حلمي أمين.

وعقب فوزه بساعات، أكد مصطفى كامل في تصريحات إعلامية أن حسم ملف مطربي المهرجات يحتاج إلى قرار جماعي من مجلس النقابة، وأنه لا يستطيع حسم الأمر بمفرده.

وقال كامل “لن أتحمل القرار بمفردي، وسأجتمع بمجلس الإدارة وقامات من المهنة والنقاد، سواء المتفقين أو المعترضين على ما يسمى بالمهرجانات، للوصول إلى شكل يليق بالفن المصري، بدون أي انحراف في الكلمات بطريقة خادشة للحياء والمجتمع”.

وأبدى النقيب الجديدة مرونة في التعامل مع الأصوات الجيدة من مطربي المهرجانات، متسائلا "الموهوب منهم ليه نقطع رزقه ونسمم حياته؟ كل من يصلح لأنه يطيع كلامنا ويعرف إن مصر لها حضارة وتاريخ فني كبير ندرس موقفه".

ولفت مصطفى كامل إلى إمكانية حسم الملف خلال أسبوع إلى عشرة أيام، بحيث تمتلك النقابة عقب هذه الفترة "إطار وأدوات للتعامل مع المهرجانات".

وقف المهرجانات

وكانت نقابة المهن الموسيقية في مصر قد قررت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي منع عدد من المغنيين الشعبيين من العمل، وسحب تصاريحهم السنوية للغناء.

وحول أجندته عقب الفوز بمنصب نقيب الموسيقيين، قال كامل: "أول عمل سأقوم به هو الاجتماع بمجلس النقابة المحترم، ومناقشة كيفية تعديل الانحرافات الموجودة".

وأضاف: "أنا أعطيت وعودا قاطعة في مؤتمراتي، ولا بديل عن زيادة المعاشات، وحرام الناس تعيش بـ 1000 و600 و400 جنيه، لكن مقدرش أجزم بمبلغ المعاش قبل الاطلاع على دخل وحسابات النقابة".

وكان المطرب هاني شاكر، نقيب الموسيقيين السابق، قد حرص على تهنئة الفنان مصطفى كامل، على فوزه بمقعد النقيب.

وقدم شاكر تهنئته عبر حسابه الشخصي بموقع "إنستجرام"، حيث نشر صورة لمصطفى كامل، وعلق بالقول: "أخي الحبيب والصديق العزيز مصطفى كامل ألف مبروك الفوز بمقعد نقيب الموسيقيين وتمنياتي لك بالنجاح والتوفيق واستمرار مسيرة الانجازات لصالح اعضاء الجمعية العمومية".