رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات ترحب بتوصل لبنان وإسرائيل لاتفاق حول ترسيم الحدود: خطوة إيجابية

نشر
الأمصار

رحبت دولة الإمارات الثلاثاء، بتوصل لبنان وإسرائيل لاتفاق حول ترسيم الحدود البحرية، مثمنة جهود الوساطة الحثيثة التي قامت بها أمريكا بين البلدين.

وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات، في بيان صادر عنها، عن أملها في أن تساهم هذه الخطوة في تعزيز استقرار المنطقة، فيما أثنت على هذا الاتفاق والجهود التي مكّنت تحقيقه.

وأكدت الخارجية الإماراتية، أن الاتفاق "خطوة إيجابية" وعملية لدفع مسارات الازدهار والتنمية، وتحقيق المصالح الاقتصادية لكلا البلدين، مشددة على أهمية تعاون البلدين لما من شأنه تعزيز المصالح الاقتصادية وتوطيد السلم والأمن الإقليميين. 

 

اقرأ أيضاً 

ميقاتي: قراءة نهائية لاتفاق ترسيم الحدود مع إسرائيل

 

أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، أن الرئيس اللبناني ميشال عون يجري قراءة نهائية مع فريق العمل لمذكرة التفاهم المتعلقة باتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، مشيرا إلى أن الرئيس عون سيتوجه بكلمة للبنانيين في هذا الصدد إيذانا بمرحلة خير على لبنان.

جاء ذلك في تصريحات له عقب لقاءه اليوم بالرئيس اللبناني ميشال عون ووزير الخارجية عبد الله بوحبيب بقصر الرئاسة ببعبدا.

وأكد أن اللقاء تناول التطورات العامة وآخر المستجدات لاسيما تلك المتعلقة بالتوصل الى الاتفاق في شأن الحدود البحرية الجنوبية بعدما ان تسلم رئيس الجمهورية النسخة الرسمية النهائية المعدلة للاقتراح الذي كان تقدم به الوسيط الأمريكي آموس هوكشتين.

ووجه ميقاتي الشكر لفريق العمل اللبناني، مؤكدا أنه انكب على دراسة هذا الاتفاق وخصوصا نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب واللواء عباس إبراهيم المدير العام لمديرية الأمن العام وعلي حمدان مستشار رئيس مجلس النواب نبيه بري وانطوان شقير مدير عام رئاسة الجمهورية.

كما وجه الشكر أيضًا للإدارة الأمريكية التي بذلت جهدًا كبيرًا للوصول إلى هذا الاتفاق، والشكر أيضًا للحكومة الفرنسية وللرئيس الفرنسي لما قاموا به في الساعات الأخيرة، فيما يتعلق بشركة "توتال" وانجاح هذه الاتفاقية.

وأوضح أن الحكومة اتفقت مع شركة توتال الفرنسية على أن تبدأ بعملية التنقيب فور الانتهاء من مذكرة التفاهم، كما وجه الشكر للجيش ومصلحة الهيدروجرافيا التي قامت بجهد كبير مع فريق العمل التقني اللبناني للوصول الى هذه النتيجة. 

اقرأ أيضًا..

الصحة اللبنانية تسجل 4 إصابات جديدة بالكوليرا.. والإجمالي يصل لـ18 حالة

سجلت وزارة الصحة اللبنانية، 4 حالات إصابة جديدة بمرض الكوليرا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات المُسجلة في البلاد إلى 18 حالة منذ ظهور المرض في البلاد في 5 أكتوبر الجاري.

وذكرت الوزارة، في تقرير أصدرته، اليوم الثلاثاء، فإنه لم يتم حتى الآن تسجل أي وفيات بسبب الكوليرا فيما اتسعت رقعة الإصابات لتشمل مناطق متفرقة بعكار شمالي لبنان حيث ظهرت في عرسال 4 حالات وحلبا حالة والحويش حالة وببنين حالة والريحانية 11 حالة.

وكانت اللجنة الوزارية المكلفة بمواجهة تفشي وباء الكوليرا قد عقدت اجتماعها اليوم برئاسة نجيب ميقاتي وبحضور عدد من الوزراء واتخذت قرارات لضمان نظافة المياه والصرف الصحي باعتبار أن مصادرهما الملوثة من أهم المسببات في انتشار المرض.