رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا وغينيا الاستوائية يوقعان عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين

نشر
الأمصار

أشرف الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، ونظيره رئيس جمهورية غينيا الاستوائية الرئيس تيودورو أوبيانغ أنغيما مباسوغو، بالقصر الرئاسي في مالابوعلى حفل توقيع جملة من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

وستساهم هذه الاتفاقيات التي تطال مجالات متعددة في توسيع وتطوير مجالات التعاون الثنائي تمشيا مع المصالح المشتركة للبلدين.

وشملت هذه الاتفاقيات التي وقعها كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، محمد سالم ولد مرزوك، ووزير الخارجية والتعاون بجمهورية غينيا الاستوائية، سيموان اويونو اسونو انغى:

– اتفاق إطار للتعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي والعلمي، يفتح الباب أمام مختلف القطاعات الحكومية في البلدين لعقد اتفاقيات للتعاون تبعا للمصالح المشتركة، وقد تم في إطار هذا الاتفاق تأسيس لجنة مشتركة للتعاون بالرئاسة المشتركة لوزيري الخارجية في البلدين لمتابعة وتقييم وتنفيذ هذا الاتفاف ولتقديم النصائح والتوجيهات التي من شأنها تعزيز وتطوير مجالات التعاون.

– الاتفاق على وضع نظام داخلي لهذه اللجنة المشتركة يحدد آلية عملها.

– مذكرة تفاهم حول المشاورات الدبلوماسية يتم من خلالها تنسيق المواقف في مختلف المنابر الإقليمية والقارية والدولية، وفي القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتمكن هذه المذكرة كذلك من التواصل الدائم بين وزيري الخارجية في البلدين لتنسيق المواقف حول مختلف القضايا انطلاقا من المصالح المتبادلة.

– اتفاق يتعلق بالإعفاء المتبادل من التأشيرة للدخول والخروج والإقامة بالنسبة لحاملي الجوازات الدبلوماسية وجوازات العمل.

أخبار متعلقة..

رئيس موريتانيا وغينيا الاستوائية يؤكدان أن اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين تشكل فضاء للدفع بالتعاون بينهما إلى آفاق أرحب

أوضح رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، أن المحادثات التي أجراها مع رئيس جمهورية غينيا الإستوائية، كانت فرصة استعرض خلالها مع أخيه وزميله السيد تيودورو أوبيانغ أنغيما مباسوغو، مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي  مشترك مع نظيره تيودورو أوبيانغ أنغيما مباسوغو  الليلة البارحة بالقصر الرئاسي في مالابو، على هامش حفل توقيع جملة من اتفاقيات التعاون بين البلدين، أن اللقاء تم في إطاره بحث سبل تقوية و تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين لتكون نموذجا للتعاون جنوب – جنوب.

وقال إن هذه الزيارة تم خلالها التوقيع على العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تؤطر التعاون في مختلف المجالات، كما أنها ستمكن القطاعات الحكومية والفاعلين الخواص من استثمار الفرص الواسعة والثمينة المتاحة للتعاون والشراكة الرابحة بين البلدين الشقيقين.

وأشار فخامة رئيس الجمهورية إلى أن هذه الزيارة سمحت له بالاطلاع على ما تحقق من إنجازات لصالح الشعب في غينيا الاستوائية في ظل الاستقرار والأمن، كما أنها مناسبة لمشاركة شعب غينيا الاستوائية الشقيق أفراحه بعيد الاستقلال الوطني، مشيرا إلى أن هذه الزيارة كانت ناجحة بكل المقاييس.

وبدوره شكر فخامة رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، السيد تيودور وبيانغ أنغيما مباسوغو، فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، على تلبية الدعوة والمشاركة كضيف شرف في الاحتفالات المخلدة للذكرى 54 لعيد الاستقلال الوطني لجمهورية غينيا الاستوائية.

وأشار إلى أهمية تعزيز وتطوير علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين، مشيرا إلى أن اتفاقيات التعاون التي تم توقيعها خلال الزيارة الحالية لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني تصب في مصلحة البلدين.

وقال إن هذه الاتفاقيات ستمكن من تعزيز وتفعيل آليات تبادل الخبرات والتجارب بين البلدين في مختلف المجالات التي تطالها هذه الاتفاقيات.