رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي يدعو مجموعة السبع للرد على الضربات الروسية لمنشآت الطاقة

نشر
الأمصار

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، مجموعة السبع للرد على الضربات الروسية لمنشآت الطاقة.

وقالت وزيرة خارجية إندونيسيا، إن بوتين وزيلينسكي سيحضران قمة مجموعة العشرين.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء أن قواتها قصفت مجددًا منشآت أوكرانية للطاقة، بعد يوم على القصف واسع النطاق الذي نفّذته موسكو ضد جارتها، فيما يجتمع قادة دول مجموعة السبع عبر الفيديو بشكل طارئ للحديث عن هذه التطورات.

وقال مسؤولون في لفيف بغرب أوكرانيا إن ثلاثة صواريخ روسية على الأقل استهدفت منشآت الطاقة في المنطقة. وتحدث رئيس بلدية مدينة لفيف الواقعة في المنطقة التي تحمل الاسم نفسه عن أن نحو ثلث سكان المدينة يعانون من انقطاع الكهرباء.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن "جميع الأهداف المحددة تم استهدافها"، دون تحديد عدد الضربات أو أهدافها.

وقال حاكم منطقة دنيبروبيتروفسك في وسط أوكرانيا فالنتين ريزنيتشينكو عبر شبكات التواصل الاجتماعي "أطلق الروس صواريخ على منشآت الطاقة في قطاعيْ بافلوغراد وكاميان: هناك دمار جسيم"، لافتًا إلى أن "العديد من القرى بدون كهرباء".

 روسيا تطلق أكثر من 80 صاروخًا على مدن في أنحاء أوكرانيا 

وأطلقت روسيا أكثر من 80 صاروخا على مدن في أنحاء أوكرانيا الاثنين، بحسب كييف، في رد واضح على الانفجار الذي دمّر السبت جسرا رئيسيا يربط شبه جزيرة القرم بروسيا.

وذكرت أجهزة الطوارئ الأوكرانية الثلاثاء بأن الحصيلة الإجمالية للضحايا ارتفعت إلى 19 قتيلا وأكثر من مئة جريح.

وأعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء بأن موجة الهجمات قد تكون انتهكت قواعد الحرب ويمكن أن ترقى إلى جرائم حرب إذا ثبت بأنه تم استهداف المدنيين عمدا.

ودانت 11 دولة من الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي الثلاثاء القصف الروسي الكثيف على أوكرانيا، معتبرة إياه "جريمة حرب" ولافتة إلى أن التهديدات النووية "غير مقبولة"، وفق ما جاء في بيان مشترك صدر عن الرئاسة البولندية.

وتم تبني البيان من قبل رؤساء ما يسمى ببلدان بوخارست التسعة (بلغاريا والجمهورية التشيكية واستونيا والمجر ولاتفيا وليتوانيا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا) بالإضافة إلى مونتينيغرو ومقدونيا الشمالية.

ويبدو أن الضربات جاءت للرد على انفجار السبت الذي أحدث أضرارا في جسر رئيسي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو من أوكرانيا عام 2014.