رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة الخارجية الألمانية تفتتح مؤتمر الأمن والمناخ

نشر
 وزيرة الخارجية الألمانية/
وزيرة الخارجية الألمانية/ أنالينا بيربوك

افتتحت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم الثلاثاء، مؤتمر الأمن والمناخ الذي يستمر على مدار اليوم وغدا، بمقر وزارة الخارجية في برلين؛ لمناقشة تأثيرات المناخ على السلام والاستقرار، وترابطها مع التحديات العالمية الحالية مثل جائحة كورونا والأزمة الأوكرانية وأزمة الغذاء التي تلوح في الأفق. 

ويتناول المؤتمر سبل تعزيز العمل المحلي المستنير في جملة أمور استجابة لهذه الأزمات العالمية المتعددة، فضلا عن التعاون بين القطاعات وعبر الحدود الإقليمية وعبر الحكومات فضلا عن بناء الوعي بتقييمات المخاطر والاستبصار والقدرة على اتخاذ القرارات المتعلقة بأمن المناخ.

كما يبحث المؤتمر تحليل المخاطر والإنذار المبكر ودعم اتخاذ القرار لمواجهة التحديات التي يفرضها تغير المناخ على السلم والأمن الدوليين، بهدف إيجاد خطوات واضحة إلى الأمام لتعزيز الاستجابات المتعلقة بالمناخ.

ويتطرق إلى المبادرة الرئيسية لمخاطر التغيرات المناخية وتأثيرها الذي يركز على ربطها بالأمن وكركيزة للسلام.
 

أخبار أخرى….

اليابان ترفع إجراءات فيروس كورونا كمحاولة لإحياء القطاع السياحي

أعلنت حكومة اليابان، اليوم الثلاثاء، رفع الحد الأقصى للوافدين يوميا والحظر على الرحلات الفردية غير المحددة مسبقا في محاولة لإحياء القطاع السياحي الذي تأثر بسبب جائحة كورونا.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو: "إن تخفيف الضوابط الحدودية يهدف لزيادة تسهيل التبادلات الدولية بين اليابان وخارجها مع الاستفادة من ضعف الين وهو مفيد للأنشطة الاجتماعية والاقتصادية لليابان"، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية.

ومن جانبه، قال وزير السياحة الياباني تيتسو سايت: "إنه يوم تاريخي لصناعة السياحة"، مؤكدا أنه بالإضافة لرفع سقف الدخول لـ50 ألف شخص وإنهاء شرط أن يسافر السائحون في جولات سياحية، لن تطلب اليابان بعد الآن من الزائرين الحصول على تأشيرة إذا كانوا مواطنين في بلد أبرمت معه اليابان اتفاقية تنازل قبل الوباء".

وأكد أنه بالنسبة للسياحة المحلية فقد بدأت الحكومة اليابانية برنامجا وطنيا لخصم السفر، حيث تقدم إعانة مالية تصل إلى 11 ألف ين أي ما يعادل نحو 76 دولارا أمريكا للفرد، مضيفا أن ذلك البرنامج بدأ في جميع محافظات اليابان البالغ عددها 47 محافظة باستثناء طوكيو التي ستنضم في 20 أكتوبر الجاري.

وقد ألغت اليابان تصنيفها للبلدان والمناطق من خلال مخاطر كوفيد-19 والسماح للأشخاص بتخطي اختبار الكشف عن الفيروس والعزل عند الدخول طالما أنهم يقدمون دليلا على خضوعهم لثلاثة لقاحات أو إرجاع نتيجة اختبار سلبية خلال 72 ساعة من المغادرة.

وتعرضت في الفترة الأخيرة تدابير مراقبة الحدود اليابانية لانتقادات من قبل السياحة والترفيه وغيرها من الصناعات في الداخل والخارج لكونها صارمة للغاية وطويلة الأمد حيث تعهد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بجعل إجراءات دخول اليابان متماشية مع مجموعة الدول السبع الأخرى.