رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية: رغبة مشتركة بين مصر ومولدوفا لتعزيز علاقات التعاون

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية سامح شكري، توقيع 3 مذكرات تفاهم مع دولة مولدوفا، موضحا أن زيارة وزير خارجية مولدوفا لمصر هي الأولى منذ ثلاثين عاما، موضحا أنه تم عقد مجلس الاعمال بين مصر ومولدوفا لتعزيز التعاون. 

واوضح وزير الخارجية في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية مولدوفا، انه تم تناول الازمة الاوكرانية الروسية وتاثيرها على مصر ومولودفا، بالاضافة للقضايا الاقليمية والدولية منها القضية الفلسطينية والوضع في اليمن، معربا عن تطلع مصر لتعزيز التعاون بين البلدين على كافة الاصعدة. 

بدوره، أكد وزير خارجية مولدوفا نيكو بوبيسكو سعى بلاده لتعزيز علاقات التعاون مع مصر وتفعيل مجالات التشاور بين البلدين وتحسين العلاقات الاقتصادية والدفع قدمًا في التجارة البينية ومساعدة البلدين في تحسين الصمود للبلدين، مشيرا لرغبة بلاده في الارتقاء بمستوى التعاون بين مصر ومولودفا وتسهيل عملية الدخول بين البلدين بدون تاشيرة.

أوضح أن بلاده تسعى لتدعيم أواصر التعاون مع الدول العربية، مشيرا إلى أن المشكلات التي تعاني منها بلاده خلال العام الجاري في ظل الأزمةالاوكرانية الروسية وضرورة الحفاظ على الامن والسلم الدوليين، لافتا إلى التاثيرات التي تعاني منها بلاده في الطاقة والامن الغذائي في ظل استمرار الازمة، لافتا إلى انتهاك صواريخ للمجال الجوي لبلاده خلال قصف كييف، موضحا ان مولدوفا لا يجب أن تكون جزء من هذه الحرب. 

وعن المشاورات مع الوزير شكري، أشار  إلى أن بلاده تسعى لتعزيز التعاون مع مصر في قطاع الطاقة، موضحا أنه عقد منتدى أعمال بين مصر ومولودفا وجلسة مشاورات مشتركة، لافتا إلى أن مصر لها تاريخ وثقافة وهناك تعاون مشترك لفتح سفارة لبلادنا في القاهرة ومهتمين بوجود تمثيل دبلوماسي لنا في مصر.

 

أخبار أخرى..

مصر تنفي إرسال مراقبين لمتابعة استفتاءات أوكرانيا الأخيرة

 

نفى السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، بشكل قاطع إيفاد الحكومة المصرية أية مراقبين لمتابعة الاستفتاءات التي نظمتها روسيا في أوكرانيا خلال الآونة الأخيرة.

 

جاء ذلك رداً علي ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول امتناع أوكرانيا عن المشاركة في بطولة العالم للإسكواش المرتقب تنظيمها في مصر في ديسمبر المقبل نتيجة مشاركة مراقبين مصريين في استفتاءات تم تنظيمها في أوكرانيا مؤخراً.

فيما أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية المصري عن فتح باب التقدم لكافة مضارب القطاع الخاص للاشتراك والعمل ضمن منظومة توريد الأرز الشعير لموسم توريد 2022 وذلك من خلال التقدم بطلب لمديريات التموين بالمحافظات التي تقوم بزراعة الأرز الشعير، ويشمل الطلب المقدم للمديرية، لاعتماد تسجيل المضرب او المخزن للمديرية السجل التجاري والسجل الصناعي والبطاقة الضريبية وشهادة عضوية سارية من غرفة صناعة الحبوب ومنتجاتها، وكذلك الكمية المستهدف تسويقها وقدره المضرب.

 

وأشار الوزير خلال ترأسه لإجتماع اللجنة العليا للأرز الى  أن باب التقدم لمديريات التموين للتسجيل في منظومة التوريد لموسم الارز الشعير متاح لكافة المضارب اعتبارًا من اليوم الاثنين 10-10-2022 وحتي يوم الخميس الموافق 13-10-2022.

 

وشدد المصيلحي علي المضارب التي ستشارك في منظومة التوريد سيتم الإعلان عن ذلك من خلال لافته مُعلقه علي المضرب بأنه مضرب معتمد من وزارة التموين وموضح بها إنه يعمل في منظومة توريد وتسويق الأرز الشعير لموسم 2022 وبالاسعار المعلنة والمعتمدة من جانب وزارة التموين.