رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الفرنسية تتهم إيران باحتجاز 5 رهائن من بلادها

نشر
الخارجية الفرنسية
الخارجية الفرنسية

اتهمت الخارجية الفرنسية، اليوم الثلاثاء، إيران باحتجاز 5 رهائن من بلادها.

وفي سياق منفصل، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران تخطط لتثبيت ثلاث مجموعات من أجهزة الطرد المركزي المتطورة، بداخل مفاعل نطنز النووي.

وفي وقت سابق، استمرت الاحتجاجات التي أشعلتها وفاة شابة في حجز الشرطة في جميع أنحاء إيران، الأحد، في تحدٍ لحملة القمع التي تشنها السلطات ، حيث قالت منظمة حقوقية إن 185 شخصًا على الأقل ، بينهم أطفال ، قُتلوا في المظاهرات.

وتحولت الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي بدأت في 17 سبتمبر في جنازة الشابة مهساء أميني البالغة من العمر 22 عامًا في بلدتها الكردية سقز، إلى أكبر تحد لزعماء الدين في إيران منذ سنوات ، حيث دعا المتظاهرون إلى إسقاط المرشد الأعلى. آية الله علي خامنئي.

وقالت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية ومقرها النرويج يوم السبت 'قُتل ما لا يقل عن 185 شخصًا ، من بينهم ما لا يقل عن 19 طفلاً ، في الاحتجاجات على مستوى البلاد في جميع أنحاء إيران. ووقع أكبر عدد من عمليات القتل في مقاطعة سيستان وبلوشستان بنصف العدد المسجل'. 

ووصفت السلطات الاحتجاجات بأنها مؤامرة من أعداء إيران، بما في ذلك الولايات المتحدة. وقد اتهموا منشقين مسلحين من بين آخرين بارتكاب أعمال عنف أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 20 من أفراد قوات الأمن.

 

اقرأ أيضًا..

روسيا: تشجيع أمريكا لأوكرانيا يعقد الحل الدبلوماسي


قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الإثنين، إن روسيا منفتحة على الدبلوماسية، لكن تشجيع واشنطن "للطابع العدواني" لأوكرانيا يعقد الجهود الدبلوماسية لحل الصراع.

وكتبت زاخاروفا، على موقع الوزارة على الإنترنت:"نكرر مرة أخرى، للجانب الأمريكي بوجه خاص: المهام التي نحددها في أوكرانيا سيتم إنجازها"، وفقا لوكالة"رويترز".

وأضافت:"روسيا منفتحة على الدبلوماسية والشروط معروفة جيدا. وكلما طال أمد تشجيع واشنطن لطابع كييف العدواني، وتشجيع الأعمال الإرهابية للمخربين الأوكرانيين بدلا من منعها، كان البحث عن حلول دبلوماسية أكثر صعوبة".

وكان قد أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء اليوم الأثنين، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستستمر في دعم أوكرانيا، قائلًا:"الهجمات الروسية ستعزز التزامنا بدعم أوكرانيا". 

واشار بايدن، إلى أن الولايات المتحدة ستواصل فرض أثمان على روسيا بسبب عدوانها ضد أوكرانيا، مضيفًا:"ندعو روسيا إلى إخراج قواتها فورا من أوكرانيا ووقف عدوانها".