رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن: لجنة إماراتية تصل تعز لهيكلة فصائل الإصلاح

نشر
الأمصار

وصلت لجنة عسكرية وامنية تابعة للمجلس الانتقالي، المحسوب على الامارات، اليوم الاثنين، إلى مدينة تعز اليمنية ضمن ترتيبات لإعادة هيكلة فصائل الإصلاح، سلطة الأمر الواقع في المدينة.

وأفادت مصادر في محور تعز بان اللجنة يترأسها مدير مكتب وزير الدفاع الجنوبي السابق، هيثم قاسم طاهر، والذي يرأس حاليا اللجنة العسكرية والأمنية  المنبثقة عن الرئاسي .

ويشارك في اللجنة أيضا مستشار لوزير الداخلية بجاش الاغبري.

وستجري اللجنة لقاءات مع القيادات العسكرية والأمنية لترتيب إعادة هيكلة كافة الفصائل المنتشرة في المدينة وإعادة توزيعها على مناطق متفرقة جنوب وشرق اليمن.

وتزامن دفع الامارات باللجنة مع تحشيدات لفصائلها بريف تعز الجنوبي الغربي، سواء من الساحل الغربي أو من عدن، مؤشر على تركيز إماراتي لتوسيع انتشار فصائلها في تلك المنطقة المطلة على باب المندب، أهم ممر بحري حول العالم، والتي تتمركز فيها فصائل الإصلاح مدعومة من قطر وتركيا.

ويحاول خصوم الإصلاح استثمار السخط الشعبي جراء فصائله في المدينة لتوجيه ضربة قاضية وقد تكون أنجح خطوة لإنهاء هيمنته على المدينة كآخر معقل للحزب قبل الانقضاض عليه شرقا.

أخبار أخرى.. 

الهجرة الدولية: انهيار التعليم يهدد أكثر من 6 ملايين طالب يمني

ذكرت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، أن أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة يعانون من انهيار النظام التعليمي في اليمن، جراء الصراع الممتد منذ ثمان سنوات.

وأضافت المنظمة - في بيان مقتضب على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أوردته قناة "اليمن" الفضائية - أن ما يقارب 6.1 ملايين طالب وطالبة يعانون من انهيار النظام التعليمي في اليمن ، داعية المانحين إلى تقديم مزيد من الدعم لليمن.

وأشارت إلى أنها قامت ببناء وإعادة تأهيل 33 مدرسة في أربع محافظات يمنية، مما أدى إلى تحسين فرص وصول ما يزيد عن 28 ألف طالب إلى التعليم في 2021.

اقرأ أيضًا..

اليمن يحذر: الحوثيون صعدوا هجماتهم ضد المدنيين منذ انتهاء الهدنة

قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، اليوم الأحد، إن ميليشيا الحوثي مستمرة صعيد استهدافها للمدنيين وقصف القرى الآهلة بالسكان "بشكل ممنهج" في عدة محافظات منذ انتهاء الهدنة، بعد إصابة مدنيين أمس في قصف بطائرة مسيرة غرب مدينة تعز.

وأضاف الإرياني، عبر حسابه على "تويتر" إن ممارسات الحوثيين في محافظات تعز والحديدة والضالع ولحج منذ انتهاء الهدنة تأتي في ظل ما وصفه بأنه "صمت دولي مستغرب وغير مبرر".

وطالب الوزير، المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإدانة الممارسات الحوثية وما وصفها بأنها "أعمال القتل والاستهداف الممنهج للمدنيين"، ومحاسبة المسؤولين عنها من قيادات الجماعة في المحاكم الدولية باعتبارهم “مجرمي حرب”.