رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس هيئة الانتخابات بتونس يستبعد التخلى عن شرط التزكيات في الانتخابات التشريعية

نشر
بو عسكر
بو عسكر

رفض رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس ، فاروق بوعسكر ، اليوم الاثنين ، التنازل عن شرط الشهادة كأحد شروط الترشح للانتخابات التشريعية المقبلة ، إذ أن قانون الانتخابات يقتضي من المرشح. لتلقي 400 توصية. من دائرته الانتخابية.

وقال بو عسكر – في بيان -: “من غير المرجح أن يتم سحب بند الشهادة أو التخلي عنه ، والأفضل عدم المساس بقانون الانتخابات خلال هذه الفترة” ، مؤكدا أن مقترح تعديل قانون الانتخابات مازال قيد الدراسة. . .

وأضاف بوعسكر أن العملية الانتخابية بدأت بالفعل ، حيث قدم أكثر من 140 ألف مواطن توصياتهم إلى المرشحين ، وتابع: “من غير المرجح التخلي عن مطلب التوصيات ، لكن قد تكون هناك تعديلات بخصوص عدد التوصيات. أو غيرها من الأمور الفنية المماثلة ، إذا لزم الأمر ، ولكن ذلك لن يؤثر على العملية الانتخابية “.

أثار الرئيس التونسي قيس سعيد ، خلال لقائه برئيسة الوزراء نجلاء رمضان الجمعة الماضي ، مشكلة التلاعب في التوصيات لانتخاب أعضاء مجلس نواب الشعب ، حيث أصر على ضرورة تعديل القانون المتعلق بالانتخابات ، خاصة. بعد أن تبين أن العديد من أعضاء المجالس المحلية لم يلعبوا الدور ، فهم موثوقون قانونًا ، وأصبحت الزكاة سوقًا يتم فيه شراء الديون وبيعها.

وقال الرئيس التونسي: “إذا لم يحقق التشريع الحالي أهدافه فالواجب الوطني المقدس يتطلب التعديل لوقف هذه الظاهرة المشينة”.

 

 

 

أخبار أخرى..

تونس.. انتشال جثث 8 مهاجرين قبالة ساحل جرجيس

قال مسؤول بالهلال الأحمر إن صيادين تونسيين انتشلوا، اليوم الإثنين، ثماني جثث لمهاجرين قبالة سواحل مدينة جرجيس الجنوبية والتي من المرجح أن يكون قاربهم قد غرق نهاية الشهر الماضي.

وقال منجي سليم المسؤول بالهلال الأحمر لرويترز "الصيادون الذين خرجوا خصيصا للبحث عن الغرقى في هذا القارب عثروا على ثماني جثث في انتظار أن يعرفوا بدقة (مصيرهم)".

وتمكنت وحدات تابعة للأقاليم البحرية للحرس الوطني بالساحل والوسط والجنوب التونسي، السبت، من إحباط 28 محاولة هجرة غير شرعية عبر الحدود البحرية.

وذكر المتحدث باسم الإدارة العامة للحرس الوطني - في بيان صحفي، اليوم السبت- إنه في إطار التصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، تم ضبط 352 مهاجرا وإحالتهم للجهات المُختصة.

وأضاف المتحدث أنه في إطار العمليات الاستباقية، تمكنت وحدات الحرس الوطني بمدن المهدية وصفاقس وسوسة ونابل، من ضبط 21 شخصا كانوا بصدد التحضير للقيام بعمليات اجتياز الحدود البحرية التونسية بشكل غير شرعي.