رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البطريرك الماروني بلبنان يدعو لانتخاب رئيس جديد للبلاد الخميس المقبل

نشر
الأمصار

دعا البطريرك الماروني بلبنان بشارة بطرس الراعي، أعضاء مجلس النواب لانتخاب رئيس جديد للبلاد في الجلسة المخصصة لهذا الغرض يوم الخميس المقبل، داعيا لأن يكون هذا التاريخ حدا فاصلا بين مرحلة تعطيل الدولة ومرحلة بنائها.

وشدد الراعي في عظته الأسبوعية اليوم على ضرورة تشكيل حكومة جامعة لا فئوية، معتبرا أن الشعب اللبناني يرفض حكومة على قياس البعض.

وأكد أن المسئولين في السلطات الدستورية هم موكلون من الشعب بحسب الدستور، موضحا أن هذا التوكيل من الشعب يوجب على النواب في هذه الأيام خاصة انتخاب رئيس للجمهورية قبل الحادي والثلاثين من الشهر الجاري وهو موعد نهاية ولاية الرئيس الحالي ميشال عون، علما بأن الأعراف الدستورية والطائفية في لبنان تقتضي انتخاب رئيس من أبناء الطائفة المسيحية المارونية والتي تعد الطائفة المسيحية الأكبر في لبنان.

وأوضح أن الشعب اللبناني ينتظر الخروج من أزماته المتراكمة واستعادة دوره تجاه ذاته ومحيطه، موضحا أن الحل المنشود يقوم على وحدة الولاء للبنان، وعلى السيادة والاستقلال؛ وعلى الحياد واللامركزية الموسعة، ونظام الاقتصاد الحر؛ وعلى الانفتاح على المحيط العربي والإقليمي والعالمي، وعلى تطوير الحياة الدستورية انطلاقا من اتفاق الطائف بتنفيذه روحا ونصا.

أخبار متعلقة..

لبنان يدرس صيغة نهائية اقترحها الوسيط الأميركي لإنجاح ترسيم الحدود

قال مكتب الرئاسة اللبناني، اليوم الأحد، إن الرئيس ميشيال عون تلقى اتصالاً من آموس هوكستين الوسيط الأمريكي في ملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، مشيرًا إلى أن لبنان سوف يدرس الصيغة النهائية للمقترح خلال الساعات المقبلة.

وأضاف مكتب عون في بيان صحفي نشره عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر": " الرئيس عون تلقى اتصالا من هوكستين أطلعه خلاله على النتائج الأخيرة للاتصالات حول ترسيم الحدود البحرية مؤكدًا أن جولات النقاش خُتمت وتم تحديد الملاحظات وسيرسل الصيغة النهائية للاقتراح خلال الساعات القليلة المقبلة".

وتابع البيان: "الجانب اللبناني سوف يدرس الصيغة النهائية لاقتراح هوكستين بشكل دقيق تمهيدًا لاتخاذ القرار المناسب".

يأتي ذلك بعد مباحثات مطولة اقتربت من خلالها لتوقيع اتفاق مع لبنان لترسيم الحدود البحرية بين البلدين، لكن تسبب اعتراض بيروت على بعض النقاط ومطالبتها بإدخال تعديلات جديدة بتأجيل الاتفاق.