رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس لجنة الشؤون الخارجية الجزائري يستقبل وفدًا من البرلمان الفرنسي

نشر
الأمصار

استقبل رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجالية الجزائرية في الخارج بمجلس الأمة، عمر دادي عدون، يوم الأحد، وفدًا عن البرلمان الفرنسي، حيث تم استعراض واقع وآفاق التعاون البرلماني بين مجلس الأمة والبرلمان الفرنسي، حسب ما أفاد به بيان للمجلس.

وأوضح البيان أنه "بتكليف من صالح قوجيل رئيس مجلس الأمة، استقبل عمر دادي عدون، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجالية الجزائرية بالخارج بمجلس الأمة, بمعية السيد بن علي بن زاغو عضو مجلس الأمة رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الجزائرية-الفرنسية بمجلس الأمة وفدًا عن البرلمان الفرنسي".

وأضاف أن هذه الزيارة "تندرج في إطار تعزيز أواصر التعاون بين البرلمانين الجزائري والفرنسي, من خلال دبلوماسية برلمانية ترافق المساعي التي يقوم بها قائدا البلدين, من أجل تعميق العلاقات الثنائية بن الجزائر وفرنسا وترقية الشراكة الاستراتيجية بينهما".

وخلال اللقاء "استعرض الطرفان واقع وآفاق التعاون البرلماني بين مجلس الأمة والبرلمان الفرنسي، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية المشتركة، وسبل تفعيل دور البرلمانات للمساهمة في إيجاد الحلول المناسبة للتحديات التي تواجه الشعوب"، حيث أكد الطرفان "عزمهما على تكثيف وتنويع آليات التنسيق والتشاور وتفعيل مجموعتي الصداقة بين البرلمانين".

وأشار البيان إلى أن الوفد البرلماني الفرنسي يرافق رئيسة الوزراء الفرنسية, إليزابيث بورن, في زيارتها إلى الجزائر للمشاركة في أشغال الدورة الخامسة للجنة الحكومية المشتركة رفيعة المستوى.

أخبار متعلقة..

البرلمان الجزائري يشارك في الجمعية الـ145 للاتحاد البرلماني الدولي

يشارك البرلمان الجزائري بغرفتيه، في أشغال الجمعية الـ 145 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها التي ستجري من 11 إلى 15 أكتوبر بالعاصمة الرواندية (كيغالي)، حسب ما أفاد به، يوم الأحد، بيان لمجلس الأمة.

وأوضح المصدر ذاته، أنه "بتكليف من السيد صالح قوجيل رئيس مجلس الأمة يترأس لطفي بومدين شيبان، نائب رئيس مجلس الأمة الوفد البرلماني المشترك بين غرفتي البرلمان في الجمعية 145 للاتحاد البرلماني الدولي المزمع تنظيمها بالعاصمة الرواندية كيغالي وذلك في الفترة ما بين 11 و15 أكتوبر 2022".

وينتظر أن يشارك في أشغال هذه الدورة أكثر من 1000 مشارك يمثلون 120 برلمانا وطنيا، حيث سيناقش المشاركون مواضيع عدة، مدرجة في جدول أعمال لجان وهيئات الاتحاد البرلماني الدولي ضمن موضوع النقاش العام بعنوان: المساواة بين النساء والرجال والبرلمانات المراعية للمنظور الجندري، باعتبارها دوافع للتغيير من أجل عالم أكثر صمودا وسلما".