رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير مصر بجنوب السودان يبحث مع وزير المالية تعزيز التعاون الثنائى

نشر
الأمصار

التقى السفير معتز مصطفى عبدالقادر، سفير مصر لدى جنوب السودان، وزير المالية الجديد "ديير تونج"، حيث تطرق اللقاء إلى سبل تعزيز التعاون بين وزارتى المالية المصرية والجنوب سودانية.

وأكد السفير عبدالقادر، خلال اللقاء، على عمق العلاقات المصرية الجنوب سودانية، مقدما الشكر للوزير "تونج" على دعمه، خلال فترة توليه منصب محافظ البنك المركزى، لافتتاح البنك الأهلى – جوبا وهى الخطوة التى من شأنها تعزيز معدلات التبادل التجارى بين الدولتين، معربا عن الأمل فى استمرار ذلك التعاون البناء وامتداده للتعاون بين وزارتى المالية فى الدولتين، معربا عن الاستعداد لنقل الخبرات المصرية المكتسبة لدولة جنوب السودان الشقيقة فى إطار دعمها لتخطى أزماتها.

من جانبه، قدم الوزير "تونج" الشكر للدولة المصرية على الدعم المقدم لبلاده، معربا عن التطلع لاستمرار ذلك التعاون وامتداده للمؤسسات المالية والمصرفية الجنوب سودانية.

وتطرق اللقاء لعدد من أطروحات التعاون التى من شأنها تعزيز العلاقات البينية وتعزز من التعاون بين الدولتين. وتناول كذلك الدعوة الموجهة لوزير المالية بجنوب السودان للمشاركة فى اجتماع "يوم التمويل" على هامش أعمال مؤتمر المناخ COP27 المقرر عقده بمدينة شرم الشيخ فى نوفمبر المقبل.

أخبار أخرى..

الخرطوم: مصر مستعدة لتدريب كوادر وزارة الداخلية السودانية

استقبل وزير الداخلية السوداني الوزير فريق أول شرطة «عنان حامد محمد صباح»،  السفير حسام عيسى سفير مصر لدى السودان، بمقر وزارة الداخلية.

وشارك في الاجتماع قيادات وزارة الداخلية السودانية المعنيين بالتعاون الدولي والمنافذ الجمركية والتأشيرات والجوازات ورؤساء هيئة التدريب وهيئة الشئون المالية. 

وفي ذلك السياق، أكد السفير عيسى دعم مصر الكامل للسودان وشعبها وقيادتها، مبرزًا التوجيهات الرئاسية في هذا الشأن والتي تعكس الحرص على دعم السودان من أجل تحقيق كافة أهدافه والوصول للأمن والاستقرار المنشود الذي نتطلع له جميعاً كأشقاء، بما في ذلك الاستجابة لوزارة الداخلية بما يمكنها من التعامل مع التحديات التي تمر بها.

وأعرب عن استعداد مصر الكامل لتقديم التدريب لكوادر وزارة الداخلية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في كافة المجالات التي تحتاجها الوزارة.

وسلم السفير المصري الأوراق الخاصة بتقديم وزارة الداخلية المصرية أربع منح دراسية لتخريج ضباط سودانيين في مجال العلوم الشرطية. 

‏‎من جانبه، أعرب وزير داخلية السودان عن سعادته باستقبال السفير المصري، مؤكدًا عمق العلاقات بين الدولتين ووحدة الشعبين.

وثمن جهود مصر لدعم شعب السودان وأمنه واستقراره، معربًا عن تقديره لكافة الخطوات التي تتخذها السلطات المصرية لتسهيل سفر المواطنين السودانيين إلى مصر.

وفي وقت سابق، انتقدت لجنة المعلمين بالنيل الأبيض في السودان، فرض رسوم على الطلاب النظاميين ما بين عشرين إلى ثلاثين ألفاً، دون الحوافز الشهرية التي تجمع من الطلاب بدعوى تسيير المدارس.