رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قصة القوات البحرية البريطانية في الخليج من الإنسحاب للعودة

نشر
الأمصار

أعاد إعلان الأسطول الخامس الأمريكي عن تدريب بحري مشترك مع القوات البحرية البريطانية، إلى عودة لندن إلى دور اللاعب الرئيسي داخل مياة الخليج العربي من جديد.

القاعدة البحرية البريطانية في الخليج

أسس البريطانيون قاعدة HMS Juffair لأول مرة في عام 1935 في البحرين ، لكن الولايات المتحدة استولت على القاعدة بعد أن نالت الدولة الجزيرة الصغيرة استقلالها عن الإمبراطورية البريطانية في 1971.

بدأت عودة القوات البحرية البريطانية للخليج العربي من  خطط المملكة المتحدة لإنشاء قاعدة دائمة في ميناء سلمان بالبحرين ، التي تم الإعلان عنها في عام 2014 ، دور المنامة المهم في عودة لندن الاستراتيجية "شرق السويس" بعد 40 عامًا من المغادرة الرسمية للبحرية الملكية من الخليج.

افتتحت القوات البحرية البريطانية أول قاعدة عسكرية دائمة لها في الشرق الأوسط منذ أكثر من أربعة عقود يوم الخميس في دولة البحرين الخليجية ، مما أعطى المملكة المتحدة وجودًا واسعًا على طول طرق الشحن الدولية الرئيسية.

 

يمكن لمرفق الدعم البحري البريطاني الذي أعدته القوات البحرية البريطانية أن يستوعب ما يصل إلى 500 فرد من البحرية الملكية ، بما في ذلك البحارة والجنود والطيارين ، في منطقة يضمن الأمن البحري فيها وصول شحنات النفط والبضائع من آسيا إلى أوروبا. ووصفها مسؤولون بريطانيون بأنها أول قاعدة بريطانية دائمة شرق قناة السويس منذ ذلك الحين.

 

أهداف البحرية البريطانية

أعلنت القوات البحرية البريطانية عن أهداف وجود البحرية الملكية بأنه من أجل  تعزيز وضمان الأمن البحري في المنطقة ، وما إذا كان هذا هو القانون والنظام في أعالي البحار ، ومكافحة القرصنة ، ومكافحة الإرهاب ، والتأكد من أن أعالي البحار هي كلها. وقال العميد البحري ستيف داينتون ، قائد المكون البحري في المملكة المتحدة ، إن التدفق الحر للتجارة يكون آمنًا للتدفق الحر للتجارة.

 

وتعد البحرين ، الواقعة قبالة ساحل المملكة العربية السعودية وغرب منافستها إيران ، تستضيف أيضًا الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، وقعت مواجهات متوترة بين القوات البحرية الأمريكية والإيرانية في الخليج العربي ، على الرغم من أن المسؤولين العسكريين يقولون إن استفزازات السفن البحرية الأمريكية في الأشهر الأخيرة قد توقفت.

يسهل المركز البريطاني الجديد على البحرية الملكية إجراء عمليات انتشار طويلة المدى في الخليج الفارسي وسيقدم الدعم الهندسي واللوجستي للسفن. يشمل المرفق أماكن للنوم ومرافق رياضية ومناطق ترفيهية للقوات.

 

وقال قائد قيادة القوات المشتركة في المملكة المتحدة الجنرال ج. كريس ديفيريل سيكون الميناء أيضًا قادرًا على خدمة كاسحات الألغام وحاملات طائرات القوات البحرية البريطانية، على الرغم من أن شركات النقل مثل HMS Queen Elizabeth لن تكون قادرة على الرسو هناك لأن المياه ضحلة جدًا.

 

وكان دوق يورك والأمير أندرو وولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة حاضرين في الحفل الذي أقيم في ميناء سلمان.

تم الإعلان عن إعادة إنشاء القاعدة البريطانية في أواخر عام 2014 وبدأ البناء بعد عام تقريبًا. تم تغيير الاسم إلى مرفق الدعم البحري البريطاني.

التدريبات المشتركة

 

.وقال تيموثي هوكينز، المتحدث باسم الأسطول الخامس للبحرية في الشرق الأوسط، إن التدريبات المشتركة الأيرة  شملت سفينتين حربيتين أمريكيتين وبريطانيتين في الخليج العربي ، بالإضافة إلى ثلاث سفن من طراز Saildrone Explorers. 

وتأتي التدريبات على الطائرات بدون طيار والتعهد الأمريكي بمواصلة الإبحار بها  أيضًا مع استمرار التوترات بين الولايات المتحدة وإيران في البحار وسط تعثر المفاوضات بشأن اتفاقها النووي الممزق مع القوى العالمية ومع احتجاجات تجتاح الجمهورية الإسلامية.

 

أجرت البحرية الأمريكية، اليوم الجمعة، تدريبات مشتركة باستخدام طائرة بدون طيار مع المملكة المتحدة البريطانية في الخليج العربي، لاختبار نفس سفن المراقبة غير المأهولة التي استولت عليها إيران مرتين في الأشهر الأخيرة في الشرق الأوسط.

وتأتي التدريبات في الوقت الذي أبلغت فيه البحرية الأمريكية شركات الشحن التجارية في الشرق الأوسط الأوسع أنها ستواصل استخدام الطائرات بدون طيار في المنطقة وحذرت من التدخل في عملياتها.