رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الطب الشرعي الإيراني يكشف أسباب مقتل مهسا أميني

نشر
مهسا أميني
مهسا أميني

أعلن الطب الشرعي الإيراني، أسباب وفاة الفتاة الإيرانية مهسا أميني، التي لقيت مصرعها في شهر سبتمبر الماضي، وأثار موتها حالة من الجدل شهدت على إثرها إيران احتجاجات ومظاهرات عدة.

 

وقال الطب الشرعي في بيان، إن مهسا أميني توفيت بسبب فشل أعضاء متعددة (M.O.F.)، نتيجة نقص الأكسجة الدماغي في الـ 16 من سبتمبر 2022، وفقًا لما ذكرته وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء.

 

وأضاف أن الوفاة لا علاقة لها بإصابة في الرأس أو الجسد، وذلك بحسب السجلات الطبية وأشعة للدماغ والرئتين وكذلك تشريح الجثة والاختبارات الباثولوجية.

 

وأوضح أن الفتاة الشابة كانت قد أجرت عملية جراحية لورم دماغي من ورم قحفي بلعومي في سن الثامنة من عمرها، وعلى إثر عمليتها الجراحية السابقة كانت تعاني من اضطراب في محور ما تحت المهاد والغدة النخامية والغدد الواقعة تحت إمرته.

 

وأكد البيان أن أميني كانت تستخدم أدوية الهيدروكورتيزون والليفوثيروكسين والديسموبريسين للعلاج إثر المرض الذي تعاني منه، لافتًا إلى أن تلف في الدماغ حصل لها نتيجة اضطراب ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم وانخفاض مستوى الوعي.

 

وكانت الفتاة الإيرانية لقيت حتفها، في منتصف الشهر الماضي، بعدما اعتقلتها «شرطة الأخلاق» لعدم مطابقة ملابسها للقواعد الحازمة التي تضعها الحكومة الإيرانية لملابس النساء داخل البلاد.

 

وتعرضت الفتاة الشابة خلال احتجازها من قبل الشرطة للتعذيب، نُقلت على إثره للمستشفى في حالة حرجة، وكان ذلك بعد أن استوقفتها الشرطة عندما كانت بصحبة أسرتها في العاصمة طهران وأجبرتها على أن تستقل سيارة تابعة لهم، وعندما حاول شقيقها كياراش منعها قيل له إنها ستُنقل إلى مركز الشرطة لمدة ساعة حتى تتم إعادة تثقيفها.

 

اقرأ أيضًا..

إيران تستدعي سفير الدنمارك في طهران احتجاجًا على نقص إجراءات حماية سفارتها


استدعت إيران، الجمعة، سفير الدنمارك في طهران احتجاجًا على نقص إجراءات حماية سفارتها.

وقالت إيران، إن شخصَا هاجم مقر سفارتها في كوبنهاغن واعتدى على السفيرة.

وألقي القبض على 6 إيرانيين، الخميس، إثر دخولهم حديقة السفارة الإيرانية في كوبنهاجن لنشر لافتات معادية للنظام في طهران، بحسب ما أعلنت الشرطة الدنماركية.

وفي سياق أخر، قالت خارجية فرنسا، إن الاعترافات التي بثتها إيران والمزعومة لمواطنينا أخذت تحت الترهيب والتعذيب.

ودعت باريس إيران للإفراج الفوري عن مواطنين فرنسيين معتقلين لديها تعسفيًا.