رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مشاورات سياسية بين قطر ورومانيا في بوخارست

نشر
الأمصار

عقدت في العاصمة الرومانية بوخارست الجولة الثانية للمشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية في دولة قطر ورومانيا.

وترأس الجانب القطري الدكتور أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية، بينما ترأس الجانب الروماني ترايان لاورينتسو هريستيا وزير الدولة للشؤون العالمية والاستراتيجيات الدبلوماسية في وزارة الخارجية الرومانية.

وجرى خلال الجولة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين، تضمنت اتفاقية بشأن تملك أراضي البعثات الدبلوماسية والمكاتب القنصلية بين حكومة رومانيا وحكومة دولة قطر على أساس المعاملة بالمثل، والبرنامج التنفيذي في مجال التعليم العالي والبحث الأكاديمي لاتفاق التعاون التربوي والعلمي والثقافي بين حكومة دولة قطر وحكومة رومانيا، واتفاقية التعاون المشترك والتبادل الاخباري بين وكالة الأنباء القطرية "قنا"، ووكالة الأنباء الوطنية الرومانية (اجيربريس).

وحضر جولة المشاورات، سعادة السيد أسامة بن يوسف القرضاوي سفير دولة قطر لدى رومانيا، والوفد المرافق لسعادة الأمين العام لوزارة الخارجية.

أخبار أخرى..

أمير قطر يبعث رسالة خطية إلى رئيس تركمانستان

بعث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، رسالة خطية، إلى الرئيس سردار بيردي محمدوف، رئيس تركمانستان، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها.

وقام بتسليم الرسالة، محمد مسحل العتيبي، القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة دولة قطر لدى تركمانستان، خلال اجتماعه مع ماتييف بيردينياز نائب وزير الخارجية في تركمانستان.

وتلقى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أميرقطر، مساء اليوم اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية وآخر المستجدات على الساحة الفلسطينية.

وأكدت دولة قطر على أن تعزيز التعاون الدولي البناء المتمثل في تبادل الممارسات الجيدة، ونقل المعرفة والاستفادة من التقدم العلمي والتكنولوجيا، ومساعدة الدول على سد الفجوة الرقمية، يشكل مرتكزًا مهما في إطار تقديم الدعم الفني وبناء قدرات الدول، ومتطلبا أساسيا لتحقيق مبدأ عالمية حقوق الإنسان.

وجاء ذلك في بيان دولة قطر، الذي ألقاه السيد منصور المحمود سكرتير ثان بمكتب الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية، خلال النقاش العام حول تقديم المساعدة الفنية وبناء القدرات، في إطار الدورة الـ51 لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة حاليا في جنيف.