رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيسة وزراء بريطانيا تقيل وزير التجارة كونر بيرنز بسبب سوء سلوك

نشر
الأمصار

أقالت رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس، مساء اليوم الجمعة، وزير التجارة البريطاني كونر بيرنز بسبب سوء السلوك.

ووعدت تراس، الأربعاء، بإخراج البلاد من "العاصفة"، وذلك في اليوم الأخير من مؤتمر حزب المحافظين الذي شهد انقسامات داخلية وحيث واجهت سياستها انتقادات.

وقالت تراس التي قاطعها لوقت وجيز ناشطون من منظمة غرينبيس غير الحكومية في القاعة: "في هذه الأوقات الصعبة، علينا التحرك أنا مصممة على دفع بريطانيا قدماً لكي نخرج من العاصفة".

وأثارت "الموازنة المصغرة" التي عرضتها حكومة تراس في 23 سبتمبر، انتقادات واسعة بسبب خفض للضرائب ممول بالدين.

وفي ظل انتقادات وضغوط، أعلنت تراس الاثنين أنها تتخلى عن إلغاء الشريحة الضريبية الأعلى، وهو الإجراء الذي أثار معارضة شديدة لأنه يفيد دافعي الضرائب الأثرياء، في أوج أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة.

وقالت تراس لشبكة سكاي نيوز: "أعتقد أنه لا يوجد أي عيب في أن ينصت الزعيم إلى الشعب ويستجيب، وهكذا أنا".

أخبار أخرى..

رئيسة وزراء بريطانيا: سأتخذ قرارات "مثيرة للجدل" لإعادة تحفيز النمو

خرجت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس عن صمتها الخميس، بعد فوضى في الأسواق المالية استمرت قرابة أسبوع بسبب خططها لخفض الضرائب، قائلة إنها مستعدة لاتخاذ قرارات "مثيرة للجدل" لإعادة تحفيز النمو.

وبعد يوم من تجديد بنك إنجلترا برنامجه لشراء السندات في خطوة طارئة لحماية صناديق التقاعد من انهيار جزئي محتمل، أرجعت تراس سبب هذه الاضطرابات إلى الغزو الروسي لأوكرانيا الذي تسبب في ارتفاع التضخم في جميع أنحاء العالم.

وقالت في مجموعة من المقابلات مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "كان علينا اتخاذ إجراءات عاجلة لنجعل اقتصادنا ينمو وبريطانيا تتحرك ونتعامل مع التضخم، وهذا يعني بالطبع اتخاذ قرارات صعبة ومثيرة للجدل، لكنني مستعدة كرئيسة للوزراء للقيام بذلك لأن المهم بالنسبة لي هو أن نحرك اقتصادنا".

وأصبحت تراس رئيسة للوزراء في السادس من سبتمبر أيلول بعد فوزها بقيادة حزب المحافظين الحاكم متعهدة بخفض الضرائب.

وارتفعت مجددًا عائدات السندات الحكومية البريطانية، التي كانت قد صعدت بعد أن كشف وزير ماليتها كواسي كوارتنج عن خطتها المالية يوم الجمعة، في التعاملات المبكرة اليوم الخميس لتعكس مسار الانخفاض الأربعاء عندما أعلن بنك إنجلترا عن خطته الطارئة.