رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركزي التونسي: من الوارد رفع معدلات الفائدة مجددا

نشر
الأمصار

قالت رئيسة السياسية النقدية بالمركزي التونسي ريم القلصي، الجمعة، إن التضخم سيواصل الارتفاع العام المقبل وإن رفع أسعار الفائدة الرئيسية مجددا وارد.

وكان المركزي التونسي رفع سعر الفائدة الأربعاء بمقدار 25 نقطة أساس في ثاني زيادة خلال خمسة أشهر لكبح التضخم.

وسجل معدل التضخم في البلد الواقع في شمال أفريقيا إلى مستوى قياسي بلغ 9.1 بالمئة في سبتمبر من 8.6 بالمئة في أغسطس.

وكانت آخر زيادة في سعر الفائدة الرئيسية 75 نقطة أساس وأقرها البنك المركزي في مايو.

وتسعى تونس، التي تكافح من أجل معالجة أوضاع المالية العامة المتضررة بشدة، للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي مقابل إصلاحات غير شعبية تشمل خفض الإنفاق وخفض دعم الطاقة والغذاء.

كما دعا صندوق النقد الدولي إلى مزيد من التشديد النقدي لمعالجة مستويات التضخم القياسية في تونس.

 

أخبار أخرى..

توقيع اتفاقية تعاون بين تونس وبروكسال لدعم المستثمرين التونسيين والبلجيكيين

 

الأمصار

أبرمت وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي التونسية، اتفاقية تعاون وشراكة مع وكالة مرافقة المؤسسات ببروكسال، والتي ترمي الى دعم المستثمرين التونسيين والبلجيكيين.

وأكدت وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي التونسية، أن هذه الاتفاقية التي وقعها، كل من المدير العام للوكالة بالنيابة، حاتم السوسي، ونائبة المدير العام وكالة مرافقة المؤسسات ببروكسال، آن لور ازاك، ترنو إلى تحديد إطار الشراكة بين الهيكلين وفرص الاستثمار في البلدين.

وتتضمن الاتفاقية، ثلاثة محاور أساسية تتمثل في تطوير روابط التعاون الاقتصادي وتبادل الخبرات بين الطرفين وتسهيل تركيز المشاريع الاستثمارية في تونس وبلجيكا لتوفير مواطن الشغل وتعزيز التنمية الاقتصادية ودعم المستثمرين التونسيين والبلجيكيين في تنفيذ مشاريعهم.

والتزم الطرفان في هذا السياق، بتكثيف الجهود لدفع فرص الاستثمار والتشجيع على تنمية القيمة المضافة.

ويشار إلى أن حفل التوقيع حضره كل من سفير بلجيكا في تونس وليبيا، فرانسوا دومون، والمسؤول على الشبكة العالمية لوكالة مرافقة المؤسسات ببروكسال لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا، لوران فيربيست، والمستشار الاقتصادي والتجاري ممثل الحكومة من بروكسل، سيباستيان هاردي.


وأنشأت الوكالة وكالة مرافقة المؤسسات ببروكسال سنة 2018، وهي هيكل عمومي يعمل على استقطاب الفرص الاقتصادية والتكنولوجية والتجارية الجديدة الى بروكسل أو في الخارج.