رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأسيوي لكرة القدم يعلن عن بيع حقوق مبارياته لمدة 3 سنوات

نشر
الأتحاد الأسيوي لكرة
الأتحاد الأسيوي لكرة القدم

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عن بيع حقوق بث مباريات مسابقاته القارية على مدى 3 دورات متتالية حتى عام 2032 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


وحظت مجموعة قنوات "بي إن سبورت"، بحقوق تغطية وبث بطولات القارة الصفراء، لتذيعها إلى الجماهير في الوطن العربي والشرق الأوسط.

وتتيح هذه الاتفاقية بث مباريات دوري أبطال آسيا من 2022 وحتى 2024 وكذلك مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لأول مرة منذ فترة طويلة عبر قنوات التليفزيون، بعد أن عانت الجماهير في السنوات الماضية من متابعتها عبر منصات على شبكات الإنترنت.

 

وأعلنت القنوات عن البطولات التي ستنقلها وهي "كأس آسيا 2023، كأس آسيا تحت 23 سنة 2022، بطولة آسيا المؤهلة لأولمبياد السيدات (الجولة النهائية) باريس 2024، كأس آسيا تحت 20 سنة 2023، كأس آسيا تحت 17 سنة 2023، كأس آسيا للسيدات تحت 20 سنة 2024".


كما تذيع القنوات "كأس آسيا للسيدات تحت 17 سنة 2024، كأس آسيا لكرة الصالات 2022، 2024 (2024 التي تعتبر بمثابة بطولة العالم لكرة الصالات 2024 – جولة التصفيات الآسيوية النهائية)، كأس الاتحاد الآسيوي للتضامن 2024".
 

وحصلت الشبكة على حقوق بث تصفيات آسيا، وتحديدا الجولة النهائية من تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2026 والجولة النهائية من تصفيات كأس العالم 2030، بما في ذلك المباراة الفاصلة.

وقد حدد اتحاد غرب آسيا لكرة القدم ملامح استراتيجية المسابقات، التي يعتزم تنظميها في العامين (2023 و2024) القادمين.

ويحرص الاتحاد من خلال هذه الاستراتيجية، التي عرضت أثناء اجتماع اللجنة التنفيذية، الذي عُقد في العاصمة الأردنية عمان، على ديمومة مسابقاته وشموليتها والعمل على توسيعها أكثر.

وهذا إلى جانب الاستمرارية في تنظيم البطولات، على مختلف الفئات العمرية ولكلا الجنسين، أسوةً بما شهده عاما 2021 و2022 من نشاط كبير وملحوظ، من خلال إقامة 14 بطولة.

وترتكز الاستراتيجية على عدة محاور، تشمل توسيع رقعة المشاركات ضمن بطولات اتحاد غرب آسيا، واعتماد نظام المداورة باستضافة البطولات، وذلك لضمان حصول كافة الاتحادات الأهلية الـ12 على حق احتضان المسابقات، وإيجاد زخم أكبر في المشاركات، وهو ما يسهم في رفع قيمة البطولة، على الصعيد الفني والتسويقي والإعلامي.

ويتطلع اتحاد غرب آسيا من وراء ذلك، إلى توفير بطولات تحضيرية للاتحادات الأعضاء، قبل خوض المنافسات الآسيوية، وبالأخص الفئات العمرية (الناشئين والشباب) لكلا الجنسين.

بحيث يتم اعتماد البطولات قبل التصفيات الآسيوية، التي تمنح الفرق فرصة للوقوف على تحضيرات الفريق، وبالأخص الجانب الفني، قبل فترة زمنية مناسبة من البطولات الرسمية.

وبحسب الاستراتيجية أيضا، سيواصل اتحاد غرب آسيا مساعيه لاعتماد بطولاته، لتكون مؤهلة للنهائيات الآسيوية.

وسيتم التباحث مع الاتحاد الآسيوي، بخصوص إعطاء بطل بطولات اتحاد غرب آسيا، تأهلا تلقائيا للنهائيات الآسيوية.

وهي الفكرة التي كانت قد طُرحت خلال اجتماع أمناء السر، الذي عُقد مع الاتحاد الآسيوي في السعودية.

وتتضمن الاستراتيجية كذلك، الإبقاء على تجربة تنظيم بطولات للأندية النسوية، والعمل على استحداث بطولات لأندية الرجال، بالتعاون مع الاتحادات الإقليمية الأخرى.