رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل لقاء ملك البحرين ورئيس جمهورية المالديف

نشر
ملك البحرين
ملك البحرين

استقبل الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد في قصر القضيبية اليوم الخميس، الرئيس إبراهيم محمد صالح رئيس جمهورية المالديف الصديقة والوفد المرافق، وذلك بمناسبة زيارته لمملكة البحرين.

ولدى وصول ضيف البلاد الى قصر القضيبية، جرت مراسم استقبال رسمية وعزف السلامان الجمهوري لجمهورية المالديف والملكي البحريني.

وصافح جلالة الملك أعضاء الوفد المرافق لرئيس جمهورية المالديف.

وعقد جلالة الملك المعظم اجتماعاً مع رئيس جمهورية المالديف، بحضور أعضاء الوفدين المالديفي والبحريني تم خلاله استعراض علاقات الصداقة الوطيدة التي تربط بين البلدين ومجالات التعاون المشترك وسبل دعمها وتنميتها على المستويات كافة، إضافة إلى آخر التطورات السياسية على المستويين الإقليمي والدولي.

ورحب الملك بضيف البلاد الكريم، معرباً عن تطلعه بأن تسهم زيارته للمملكة في تعزيز وتطوير العلاقات الوثيقة بين البلدين الصديقين والارتقاء بها إلى آفاق أرحب من التعاون والعمل المشترك لتحقيق مصالحهما المتبادلة.

فيما أعرب رئيس جمهورية المالديف عن شكره وتقديره للملك على ما أحيط به من حسن الاستقبال وكرم الضيافة، معبراً عن سعادته بزيارة مملكة البحرين ولقائه بجلالته.

واستعرض الجانبان العلاقات الطيبة الوطيدة وفرص التعاون بين البلدين لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسياحية والثقافية والآفاق المستقبلية لتعزيزها وتطويرها.

وأكد ملك البحرين، حرص مملكة البحرين على مد جسور التعاون وتقوية روابط الصداقة مع جمهورية المالديف بما يحقق تطلعات قيادتي البلدين ويخدم مصالح شعبيهما الصديقين .

وأكد الجانبان السعي المتبادل لتوثيق وتنمية العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الحيوية وغيرها من أوجه التعاون المشترك.

كما جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وبحضور الملك ورئيس جمهورية المالديف جرى التوقيع على عدد من ومذكرات التفاهم التالية.

1. مذكرة تفاهم بين وزارة الخارجية بمملكة البحرين ووزارة الخارجية بجمهورية المالديف للمشاورات السياسية .

تهدف في تعزيز العلاقات الودية والتعاون بين الطرفين وتبادل الآراء على مختلف المستويات بشأن المسائل المتصلة بالعلاقات الثنائية والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقد وقعها من الجانب البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية بينما وقعها من الجانب المالديفي الدكتور عبدالله شاهد وزير الخارجية.

2. مذكرة تفاهم بين أكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية بمملكة البحرين ومعهد وزارة خارجية بجمهورية المالديف بشأن التدريب الدبلوماسي وتبادل المعلومات .

وتهدف مذكرة التفاهم إلى إقامة وتطوير التعاون متبادل المنفعة لتدريب دبلوماسيين في مجال الدبلوماسية وتبادل المعلومات حول القانون الدولي والقانون الدبلوماسي والتخصصات الأكاديمية الأخرى ذات الصلة بممارسة العلاقات الدبلوماسية والدولية.

وقد وقعها من الجانب البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية بينما وقعها من الجانب المالديفي الدكتور عبدالله شاهد وزير الخارجية

3. مذكرة تفاهم بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية المالديف في مجال تغيير المناخ .

وتهدف مذكرة التفاهم هذه إلى تعزيز التعاون في مجال المسائل البيئية، ولا سيما بشأن التكيف مع تغير المناخ، والاعتراف بالتهديدات المماثلة التي يشكلها تغير المناخ على كلا البلدين كدول جزرية صغيرة نامية.

وقد وقعتها من الجانب البحريني نور بنت علي الخليف وزيرة التنمية المستدامة فيما وقعها من الجانب المالديفي الدكتور عبدالله شاهد وزير الخارجية.

وأقام الملك مأدبة غداء تكريماً لرئيس جمهورية المالديف والوفد المرافق.

وقد تشكلت بعثة الشرف برئاسة الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية.