رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا: من الممكن مد خط غاز مواز إلى إيطاليا خلال 6 أشهر

نشر
وزير النفط الليبي
وزير النفط الليبي محمد عون

قال وزير النفط الليبي محمد عون في كيب تاون بجنوب أفريقيا إنه يمكن مد خط غاز مواز لخط قائم بالفعل، لإيطاليا، خلال ما يتراوح بين أربعة وستة أشهر.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء، عن عون القول، إن ليبيا تصدر حوالي 250 إلى 300 مليون قدم مكعب من الغاز لإيطاليا يوميا.

وأوضح الوزير أن هناك عدة اكتشافات تحتوى على كميات هائلة تقدر بتريليونات قدم مكعب من الغاز، ولكن تطويرها سوف يستغرق وقتا.

وأشار إلى أنه يدعم قرار تجمع أوبك بلس للدول المصدرة للنفط بخفض الانتاج، قائلا: "نشعر أن هذا القرار حكيم، وسوف يعمل على استقرار السوق، ولن يخضع لارتفاعات وانخفاضات قوية".

 

 

 

أخبار ذات صلة..

الرئاسي الليبي يرفض الاتفاق بين حكومة الدبيبة وتركيا للتنقيب عن النفط

قال المجلس الرئاسي في ليبيا، إن إبرام الاتفاقات يتطلب التشاور معه، في إشارة إلى توقيع حكومة الوحدة بقيادة عبد الحميد الدبيبة، الإثنين، مذكرة للتنقيب عن النفط والغاز مع تركيا.

 

وأضاف المجلس في بيان، أن التعاون بين الدول تنظمه مواثيق وأعراف دولية، وقوانين محلية، وهى تهدف جميعها إلى مصلحة الشعوب أولًا.

 

وجاء ذلك بعد توقيع وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة نجلاء المنقوش مذكرة تفاهم للتنقيب عن النفط والغاز، مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في خطوة رفضها البرلمان الليبي، ونددت بها حكومة فتحي باشاغا، الذي عينه البرلمان أيضًا.

 

اقرأ أيضًا..

ليبيا.. المنقوش تبحث مع المبعوث الألماني إمكانية عقد مؤتمر «برلين 3»


ناقشت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية الليبية نجلاء المنقوش، اليوم الثلاثاء، مع المبعوث الألماني الخاص إلى ليبيا كريستيان باك، إمكانية عقد مؤتمر «برلين 3»، مؤكدة التزام الحكومة بمخرجات برلين «1و2».

وجاء ذلك خلال استقبال المبعوث الألماني في أول زيارة له إلى ليبيا، وذلك بمقر وزارة الخارجية في العاصمة طرابلس، بحضور السفير الألماني لدى ليبيا، ميخائيل أونماخت.

ووصل السفير كريستيان بوك إلى العاصمة طرابلس أمس الإثنين في أول زيارة له بعد تكليفه بمهمة المبعوث الخاص إلى ليبيا من قبل وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، بعدما كان مديرًا لإدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالوزارة خلال الفترة بعد انتهاء مهمته كسفير لألمانيا في ليبيا.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية بأن المنقوش استعرضت مع مبعوث ألمانيا رؤية الحكومة للمضي قدمًا نحو تمهيد الاستقرار السياسي، وصولًا لانتخابات، «وفق خارطة طريق مختصرة واضحة المعالم تحدد الالتزامات تجاه العملية الانتخابية».

وقالت المنقوش إن «مهمة تحقيق الانتخابات هي مسؤولية الجميع وتتطلب تضافر جهود الجهات التشريعية والتنفيذية، بعيدًا عن أي استقطابات سياسية وتجنب أي سيناريوهات لا تلبي تطلعات الشعب الليبي».

ونقل البيان عن المبعوث الألماني تأكيده «شرعية حكومة الوحدة الوطنية ومواصلة دعم ومساندة بلاده لجهودها الداعمة للاستقرار لتحقيق الانتخابات».

وفي 30 سبتمبر المنقضي، اجتمع المبعوث الألماني إلى ليبيا، كريستيان بوك، مع الرئيس الجديد لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي، وذلك على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويوك، معلنًا استعداد بلاده لدعم المبعوث الأممي الجديد.

وفي سياق أخر، التقت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش بالعاصمة طرابلس اليوم، وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الذي يزور ليبيا حاليًا.

وتناول اللقاء وفق وكالة الأنباء الليبية الرسمية، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، واتفق الجانبان على ضرورة تنسيق الجهود الدولية لدعم خارطة الطريق وحشد التأييد لها لضمان تحقيق الانتخابات.

وقعت ليبيا وتركيا اليوم، مذكرتي تفاهم في مجال النفط والغاز، تنص على التنقيب عن النفط والغاز في المياه الليبية.

وأكدت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، أن مذكرتي التفاهم تصب في مصلحة البلدين وستسهم في حل أزمة النفط والغاز في العالم.