رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عون: ملاحظاتنا على ترسيم الحدود البحرية تتعلق بحقوقنا في التنقيب داخل مياهنا

نشر
الأمصار

قال الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس، إن ملاحظاتنا تغلق باب التفسيرات غير المتوافقة مع مطالب لبنان وملاحظاتنا على ترسيم الحدود البحرية تتعلق بحقوقنا في التنقيب داخل مياهنا.

وقال مصدر بالرئاسة اللبنانية، اليوم الخميس، إن الرفض الإسرائيلي كلام انتخابي ولن يؤثر على الاتفاق، ويتوقع توقيع الاتفاق مع إسرائيل دون إشكالات ورفض تل أبيب لحفظ ماء الوجه فقط.

وتابع مصدر بالرئاسة اللبنانية، هوكشتاين يقول إن الإسرائيليين رفضوا بعض الملاحظات ولم يرفضوا الاتفاق.

وفي ذات السياق، قال مسؤول لبناني، لم نتلق ردًا إسرائيليًا رسميًا بشأن طلبات تعديل مسودة الاتفاق ونريد أن نعرف ما إذا كان الرفض الإسرائيلي نهائيًا أو قابل للتفاوض.

أخبار أخرى..

نجيب ميقاتي: اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل يجنب لبنان حرباً مؤكدة

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي نجيب ميقاتي، اليوم الخميس، إن اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل يجنب لبنان حرباً مؤكدة.

وسلم لبنان، الثلاثاء، الولايات المتحدة ملاحظاته على العرض بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل، في وقت يأمل فيه المسؤولون التوصل قريبا إلى اتفاق يسمح للبلد الغارق في أزمة اقتصادية استثمار موارده المحتملة من النفط والغاز.

وقال مسؤول لبناني إن الملاحظات تمثل التعديلات التي تطالب بيروت بتضمينها في المسودة، وإن الموافقة النهائية اللبنانية لم تصدر بعد.

وقائمة بتعديلات يرغب لبنان في إدخالها على اقتراح بشأن كيفية ترسيم حدوده البحرية المتنازع عليها مع إسرائيل.

وأضاف بو صعب أنه قدم في وقت سابق يوم الثلاثاء للسفيرة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا "التعديلات" التي تريدها بيروت، دون الخوض في تفاصيل.

ومضى قائلاً إنه لا يعتقد أن التغييرات المقترحة ستؤدي إلى خروج الاتفاق عن مساره، مضيفا أنه في حين أن الرد لا يعني الموافقة على المسودة، فإننا "أنهينا المفاوضات".

وفي حديثه إلى محطة "إل.بي.سي.آي" التلفزيونية المحلية، قال إنه تم التوصل إلى مسودة الاتفاق من خلال التفكير "خارج الصندوق". وأضاف: "بدأنا الحديث عنه كأنه صفقة تجارية".

ويتنقل الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين بين لبنان وإسرائيل منذ عام 2020 في محاولة لإبرام اتفاق من شأنه أن يمهد الطريق للتنقيب عن موارد الطاقة البحرية ونزع فتيل مصدر محتمل للصراع بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران.