رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس البرلمان الليبي يدعو لجلسة جديدة لانتخاب رئيس للجمهورية في 13 أكتوبر

نشر
الأمصار

دعا نبيه برّي، رئيس مجلس النواب اللبناني، اليوم الخميس، إلى جلسة نيابية، الخميس المقبل، لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وجاء ذلك بعدما فشلت الجلسة السابقة التي جرت في 29 سبتمبر/أيلول، في انتخاب رئيس للبلاد، إذ صوت أغلبية النواب بـ"ورقة بيضاء".

وتنتهي ولاية الرئيس اللبناني الحالي ميشال عون، البالغ من العمر 88 عامًا، في 31 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وسط مخاوف من فراغ رئاسي يلحق بالحكومي.

وكان عون اٌنتخب رئيسًا في 2016، بعد شغور رئاسي استمر أكثر من عامين، وتوجد مخاوف حاليا من تكرار الفراغ في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية في البلاد.

كما تسببت الانقسامات السياسية في إفشال مساعي رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي في تشكيل حكومة منذ مايو/ أيار الماضي.

أخبار أخرى..

نجيب ميقاتي: اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل يجنب لبنان حرباً مؤكدة

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي نجيب ميقاتي، اليوم الخميس، إن اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل يجنب لبنان حرباً مؤكدة.

وسلم لبنان، الثلاثاء، الولايات المتحدة ملاحظاته على العرض بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل، في وقت يأمل فيه المسؤولون التوصل قريبا إلى اتفاق يسمح للبلد الغارق في أزمة اقتصادية استثمار موارده المحتملة من النفط والغاز.

وقال مسؤول لبناني إن الملاحظات تمثل التعديلات التي تطالب بيروت بتضمينها في المسودة، وإن الموافقة النهائية اللبنانية لم تصدر بعد.

وقائمة بتعديلات يرغب لبنان في إدخالها على اقتراح بشأن كيفية ترسيم حدوده البحرية المتنازع عليها مع إسرائيل.

وأضاف بو صعب أنه قدم في وقت سابق يوم الثلاثاء للسفيرة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا "التعديلات" التي تريدها بيروت، دون الخوض في تفاصيل.

ومضى قائلاً إنه لا يعتقد أن التغييرات المقترحة ستؤدي إلى خروج الاتفاق عن مساره، مضيفا أنه في حين أن الرد لا يعني الموافقة على المسودة، فإننا "أنهينا المفاوضات".

وفي حديثه إلى محطة "إل.بي.سي.آي" التلفزيونية المحلية، قال إنه تم التوصل إلى مسودة الاتفاق من خلال التفكير "خارج الصندوق". وأضاف: "بدأنا الحديث عنه كأنه صفقة تجارية".