رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتحاد الكرة العراقي يوجه دعوة للأندية بشأن قرعة الدوري الممتاز

نشر
الاتحاد العراقي لكرة
الاتحاد العراقي لكرة القدم

وجه الاتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، دعوة إلى الأندية بشأن قرعة الدوري الممتاز

وذكر الاتحاد في بيان له، أنه"يدعُو أنديةَ الدوري المُمتاز للموسم القادم، إلى إرسالِ ممثلين من كل نادٍ لحُضورِ قرعةِ الدوري الممتاز"

وأضاف، أن"القرعة ستجري في قاعةِ المحطة في العاصمةِ بغداد غداً الخميس  في الساعةِ السادسة مساءً.

وقد اعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، يوم الثلاثاء، عن تحديد موعد انطلاق الدوري الممتاز.وبحسب بيان، فان الاتحادُ العراقيّ لكُرةِ القدم، قرر إقامةَ قرعة الدوري المُمتاز للموسمِ يوم الخميس، في قاعةِ المحطةِ في العاصمةِ بغداد في الساعةِ السادسة مساءً.

واضاف، “سيكون موعدُ انطلاق منافساتِ الموسم 2022-2023، يوم الأحد القادم.

من جهة أخرى، دعت لجنةُ التراخيص في  الاتحادِ العراقيّ لكرةِ القدم أنديةَ الدوري المُمتاز إلى الإسراعِ في إكمالِ رفع الملفات، وكذلك مُعالجة النقوصاتِ والمُلاحظات التي تمّ تشخيصها أثناء الزياراتِ الميدانيّة للأندية قبل موعدِ الإغلاق النهائيّ.

وقالَ رئيس اللجنة، محمد حيدر حسون: إن هناك أنديةً لم تكمل رفعَ ملفاتها لغاية الآن، وهذا الأمرُ يُعرضها لخطر الابتعادِ عن مُسابقةِ الموسم المقبل.

وأضاف، أن هناك أنديةً أخرى مطالبةٌ وعلى وجهِ السرعة بمعالجةِ النقوصات والملاحظات التي شخّصت من قبل اللجنةِ على هامش الزيارات التفقديّة للأنديةِ التي قامت بها اللجنةُ في الأيام الماضية.

وأشارَ إلى، ان جميع الأندية مطالبةٌ بإكمالِ إجراءاتها الفنيّة والإداريّة والماليّة قبل منتصفِ شهر أيلول الحالي، وبخلافه فإن النادي المتلكئ سيكون مصيرهُ الابتعاد عن بطولةِ الموسم المُقبل من دون أدنى شك.

واختتمَ رئيس لجنة التراخيص، محمد حيدر حسون، حديثه بالقول: إن اللجنة ماضيةٌ بالعملِ وفقاً للمواعيد التي أقرتها سابقاً، وبهذا فإنها لن تستقبل أي ملفٍ بعد منتصف الشهر الحالي تحت أي ظرفٍ كان.

الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم

 هو الدوري الأعلى مستوى في دوريات كرة القدم العراقية. تأسس عام 1974، ينظمهُ الاتحاد العراقي لكرة القدم، ويتكون من 20 فريقاً يتنافسون على لقب البطولة.

أسس الإتحاد العراقي لكرة القدم في عام 1948، وأسس دوري مؤسسات بغداد في نفس العام. 

خلال مواسمهُ الـ 25 فاز كل من: الحرس الملكي (7 ألقاب)، 

مصلحة نقل الركاب (4 ألقاب)، 

آليات الشرطة (4 ألقاب)،

 القوة الجوية (4 ألقاب)،

 الكلية العسكرية (1 لقب)، 

أمانة العاصمة (1 لقب)، 

النادي الآثوري (1 لقب)،

 منتخب الشرطة (1 لقب)، 

الفرقة الثالثة (1 لقب).

وفاز بدوري مؤسسات البصرة عدة مرات من قبل نادي الميناء وفريق شركة نفط البصرة ، فيما فاز فريق الذهب الأسود بدوري مؤسسات كركوك في أول موسمين له ، كما كانت هناك بطولة الدوري في الموصل.

في عام 1973، حول دوري المؤسسات إلى دوري مؤسسات العراق ليشمل فرقاً من جميع محافظات العراق.

 شاركَ 15 فريقاً في موسم عام 1973–74 و فاز نادي القوة الجوية بلقب الدوري.

إنطلقت الدوري العراقي الممتاز في موسم عام 1974–75 باسم دوري أندية القطر.