رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التعاون الخليجي يدعو لتكثيف الجهود لمساعدة الصومال في أزمته

نشر
الأمصار

 دعت دول مجلس التعاون الخليجي، إلى ضرورة تضافر الجهود وتكاتف المجتمع الدولي لرفع الأزمة الإنسانية التي يعيشها الصومال وتخفيف آثارها علي الشعب الصومالي وتداعياتها علي حقوق الإنسان.

كما دعت في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان، ألقاها المندوب الدائم للسعودية في الأمم المتحدة في جنيف، السفير عبدالمحسن بن خثيلة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، لتعزيز الجهود وتكثيف الدعم الإنساني المقدم للصومال؛ سعيًا إلى تخفيف وطأة التحديات الإنسانية، وتعزيز حالة حقوق الإنسان.

وأكدت دول المجلس دعمها ووقوفها إلى جانب الصومال حكومةً وشعبًا، بما يحقق له الرخاء والاستقرار، ويضمن وفاءه بالتزاماته بموجب القانون الدولي، ويحفظ حقوق الإنسان فيه.

وأشادت بالجهود والمساعي الحثيثة التي تبذلها حكومة الصومال لتحسين حالة حقوق الإنسان على أراضيها، وتعاونها الدائم مع الآليات الدولية لحقوق الإنسان، مشيرة إلى حجم التحديات التي تواجه الصومال من تهديدات إرهابية، ومجاعة وجفاف شديد، ما يؤدي إلى عدم استقرار حقوق الإنسان.

وفي سياق أخر، التقى وزير الخارجية الصومالي أبشر عمر جامع، بممثل الأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس بعثة الجامعة لدى الصومال السفير صلاح أحمد الصالح الجنيد.

وبحث الجانبان خلال اللقاء، تطوير التعاون في كافة المستويات وتفعيل الاتفاقيات والتفاهمات السابقة الموقعة، وفقا لما وكالة الأنباء الصومالية.

ومن جانبه، اطلع الوزير أبشر عمر جامع ومبعوث الجامعة العربية على العمليات الأمنية الجارية في وسط وجنوب البلاد لإرساء الأمن والاستقرار، وحملات الإغاثة لدعم المتضررين من الجفاف.

 

أخبار أخرى…

الصومال.. مساع لتمكين المرأة في الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات

يشارك رئيس لجنة الموظفين المدنيين في حكومة ولاية هيرشبيلي، محمد معلم عمر “ميري” ونظراؤه في لجان الحكومة الفيدرالية، وحكومات الأقاليم في ورشة عمل تتعلق بتطوير وتمكين المرأة، العاملة في مختلف المؤسسات الحكومية.

وفي هذا السياق ، نظمت الورشة التي ستستمر أعمالها ثلاثة أيام في العاصمة مقديشو، اللجنة الوطنية للموظفين المدنيين بمشاركة مسؤولين من الولايات الإقليمية ومن بلدية العاصمة.

وسيتم خلال الورشة المنظمة لذلك استعراض معلومات حول النساء العاملات في المؤسسات الحكومية على المستويين الفيدرالي والإقليمي، والإنجازات والعقبات إزاء ضمان حقوق المرأة الصومالية.