رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تنضم إلى البرتغال وإسبانيا لتنظيم مشترك لبطولة كأس العالم 2030

نشر
مونديال 2030
مونديال 2030

أكد الاتحادان الإسباني والبرتغالي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، أن أوكرانيا ستنضم إلى ملف ترشحهما المشترك لاستضافة كأس العالم 2030.

تأكدت الشراكة الجديدة بين الدول الثلاث خلال مؤتمر صحافي عقد في مدينة نيون السويسرية حيث مقر الاتحادين الأوروبي (اليويفا) لكرة القدم ومقر الاتحاد الدولي (الفيفا).

ويحظى الطلب المشترك لإسبانيا والبرتغال وأوكرانيا لاستضافة النهائيات العالمية في 2030 بدعم اليويفا وسيتنافس مع طلبات أخرى من بينها طلب مشترك من عدة دول من أميركا الجنوبية هي أوروغواي والأرجنتين وباراغواي وتشيلي.

وقال رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لويس روبياليس، عن الأمر في مؤتمر صحفي منذ قليل: "يمثل كل واحد منا بلداننا على حدة، لكننا معًا نمثل القوة التحويلية التي تتمتع بها كرة القدم في المجتمع".

وتابع: "مقتنع بأن المجتمع الإسباني كله سيفخر بالإرث المهم الذي سيتركه هذا الترشح التاريخي لتنظيم كأس العالم 2030.

وحضر الإعلان في مدينة نيون السويسرية رئيس الاتحاد الأوكراني لكرة القدم، أندريه بافيلكو.

وكانت صحيفة ( التايمز) البريطانية، قد أكدت أمس أن مشاركة أوكرانيا في تنظيم البطولة ستكون رمزية، على الرغم من أن اسمها سينضم إلى إسبانيا والبرتغال.

وهذا هو الاقتراح الذي وافق عليه بالفعل الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، وكذلك حكومتي مدريد ولشبونة.

ووفقا لنفس المصدر، ستستضيف أوكرانيا، التي تخوض حاليا حربا مع روسيا، إحدى مجموعات المونديال.

ويأتي الاقتراح، بحسب الصحيفة، من منطلق فكرة أن كرة القدم يمكن أن تعيد الأمل والسلام.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت ( التايمز) إلى أنه بحلول عام 2030 من المتوقع أن تكون أوكرانيا في مرحلة إعادة البناء والتعافي من آثار الحرب.

وقد كشفت صحيفة "التايمز" الإنجليزية يوم الاثنين، أن أوكرانيا ستنضم إلى إسبانيا والبرتغال في طلب التنظيم المشترك لكأس العالم لكرة القدم 2030.

وأشار التقرير إلى أن أوكرانيا ستستضيف مجموعة واحدة وهي الخطة التي أقرها فولوديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا، بالإضافة إلى الحكومتين الإسبانية والبرتغالية.

وأوضحت التايمز أن الشراكة سيتم الإعلان عنها بواسطة رئيسي الاتحادين الإسباني والبرتغالي في مؤتمر صحفي في مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" الأربعاء.

وتنطلق كأس العالم 2022 في 20 نوفمبر في قطر، بينما تستضيف أميركا وكندا والمكسيك النسخة المقبلة في 2026.