رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوبك تدرس خفض إنتاج النفط بما يصل إلى مليوني برميل يوميا

نشر
الأمصار

أغلقت أسعار النفط الثلاثاء، على ارتفاع بنسبة 3% وسط توقعات تشير إلى أن تحالف أوبك+ سيقلص الإنتاج اليومي بنحو مليون برميل.

وبعد تسوية تعاملات، قال مصدر في منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك، إن تحالف أوبك+ يتجه نحو خفض إنتاج النفط بنحو 2 مليون برميل يوميا"، وفقا لرويترز.


وبعد أن تضاعفت التوقعات بشأن تخفيضات أوبك+، تحركت الولايات المتحدة سريعا قبيل ساعات من اجتماع المنظمة الدولية، وقالت إن العوامل الاقتصادية الأساسية لا تبرر خفض الإنتاج.

وطالبت واشنطن دول أوبك+ بعدم المضي قدما في تخفيضات كبيرة محتملة في إنتاج النفط، وفي ظل هذه التوقعات، يتوقع أن ترتفع أسعار النفط في بداية تعاملات الأربعاء.

وأغلقت العقود الآجلة لخام برنت الثلاثاء عند 91.80 دولار للبرميل، بينما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي عند 86.52 دولار للبرميل.

وقبل الاجتماع العاشر لتحالف أوبك+ في عام 2022، أكد محمد الفارس وزير النفط الكويتي، في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية أن "التحالف سيتخذ القرار المناسب لخدمة مصالح المنتجين والمستهلكين".

فيما أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط الكويتي الدكتور "محمد الفارس"، أهمية اجتماعات تحالف (أوبك +) في تحقيق استقرار أسواق النفط من خلال موازنة آلية العرض والطلب وتوفير الكميات المطلوبة التي يحتاجها السوق.

وقال الفارس - في تصريح مساء اليوم الثلاثاء، لدى وصوله إلى العاصمة النمساوية فيينا، ووفقًا لوكالة الأنباء الكويتية للمشاركة في الاجتماع الوزاري الـ33 لتحالف (أوبك +) الذي يضم أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ودول نفطية أخرى غدًا الأربعاء - إن هذا الاجتماع هو "استمرار للاجتماعات الشهرية التي يعقدها التحالف لمراجعة سياسات الإنتاج وسيركز على متابعة وضع السوق النفطية العالمية وما يتعلق بالاتفاقيات التي تم اعتمادها في الاجتماعات السابقة وتمديدها".

وحول موقف الكويت من التوجهات السائدة نحو خفض كبير في الإنتاج قد يصل إلى مليون برميل يوميًا، قال الفارس إن "هذا الموضوع ستتم مناقشته اثناء الاجتماع الوزاري وسيتخذ الوزراء القرار المناسب بشأنه بناءً على التقارير التي سترفعها اللجان الفنية المختصة الى الاجتماع الوزاري لـ(أوبك +) اليوم الأربعاء".