رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الدفاع التركي: قواتنا المسلحة المتواجدة في ليبيا ليست أجنبية

نشر
وزير الدفاع التركي
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار

زعم وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن تواجد قوات بلاده المسلحة في ليبيا ليست بصفتها قوة أجنبية.

وجاء ذلك خلال لقاء مع رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة، في العاصمة طرابلس، موضحًا أن العلاقات التركية الليبية تستند إلى جذور تاريخية وثقافية تمتد إلى 500 عام، وأن وحدة أراضي ليبيا واستقلالها واستقرارها مهمة بالنسبة لتركيا.

وأعرب أكار بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية عن ترحيبه بالمرحلة التي وصلت إليها ليبيا عقب إنهاء النزاعات وبدء العملية السياسية بالوسائل السلمية، مؤكدًا أهمية مذكرة التفاهم الموقعة بين تركيا وليبيا عام 2019، مشيرًا أن هذه الاتفاقيات تجسيد للصداقة والأخوة والتاريخ المشترك والقيم المشتركة بين البلدين.​​​​​​​

وأشار إلى أن القوات المسلحة التركية المتواجدة في ليبيا ومرتزقتهم السوريين ليست قوة أجنبية، بل هي عناصر لدولة صديقة وشقيقة لليبيا، مضيفًا أن قواتهم تواصل تدريبها العسكري في 5 مراكز في ليبيا، مشيرًا أن هذه التدريبات هي استثمار لأمن الليبيين في المستقبل.

وإدعى أن تركيا تولي أهمية لوحدة ليبيا واستقرارها من منطلق “ليبيا لليبيين”، وأن أنقرة مستعدة لتقديم كل ما يلزم لمنع استئناف النزاعات وإراقة الدماء، زاعمًا أن تركيا هي الدولة الوحيدة التي بذلت جهودًا صادقة لتحقيق الاكتفاء الذاتي لليبيا، دون أن يكون لها أي أجندات.

أكار أفاد في ختام تصريحاته أن الأمن مسألة مهمة في ليبيا كما هو الحال في كل الدول، مشددًا على ضرورة إنشاء جيش نظامي يمكنه ضمان الأمن ودمج المجموعات المسلحة فيه.

 

 

 

أخبار أخرى..

ليبيا: سعدنا بتوقيع عدة اتفاقيات مع تركيا

عبر رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبدالحميد الدبيبة، عن سعادته بعد توقيع اتفاقيات عدة مع دولة تركيا التي وصفها بـ”الصديقة”. 

وقال الدبيبة في تغريدة عبر حسابه على “فيسبوك” سعدنا اليوم باستقبال وفد تركيا الصديقة، وتوقيع عدة اتفاقيات تخدم مصالح الشعب الليبي العليا”. 

وأضاف رئيس الحكومة :”نحن متوافقون من أجل حشد الدعم الدولي المطلوب لإجراء الانتخابات”. 

وتابع الدبيبة :”فأهلاً بمن يريد صداقة شعبنا ويحترم وحدة بلادنا، ولا لمن يدعم الحرب والانقسام والتمديد”. 

وكان وزيري الخارجية والاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية، نجلاء المنقوش ومحمد الحويج، وقعا مذكرتي تفاهم بشأن الطاقة والغاز مع نظيريهما التركيين مولود تشاووش أوغلو وفاتح دونماز. 

وأعلن رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، رفضه عقد حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة أي اتفاقية أو مذكرة تفاهم، لافتا إلى أنها لن تكون ملزِمة للدولة الليبية.