رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يعقد صفقة لشراء 150 طائرة مسيرة مع إسرائيل

نشر
المغرب يعقد صفقة
المغرب يعقد صفقة لشراء 150 طائرة مسيرة مع إسرائيل

اشترى المغرب ما لا يقل عن 150 طائرة مسيرة لأغراض مختلفة من شركة شركة "بلوبيرد إيرو سيستمز" الإسرائيلية.

وتأتي هذه الصفقة بعد أن وقع البلدان اتفاقية عسكرية في عام 2021 بعد إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وقالت وسائل إعلام إسبانية أن الرباط اشترت طائرات إسرائيلية من دون طيار للإقلاع والهبوط العمودي "واندرب" و"ثندرب" لتعزيز قدراتها الدفاعية الجوية.

ومن المقرر أن تقوم الطائرات من دون طيار بمهام الاستطلاع والمراقبة والدفاع الجوي والطوارئ، وفيما لم يتم الكشف عن القيمة الإجمالية للصفقة، نقل الموقع المتخصص في الشؤون الدفاعية عن مصادر أن قيمتها تبلغ "عشرات الملايين من الدولارات".

وأفيد أيضا بأن قسما من هذه الطائرات المسيرة، بحسب الصفقة، سيتم تصنيعه في المغرب.

ووصفت الطائرة المسيرة الإسرائيلية "واندرب" بأنها بعيدة المدى ويمكنها الإقلاع والهبوط من دون مدرج، وتتميز أيضا بمستوى ضوضاء منخفض بسبب محركاتها الكهربائية، ما يجعلها مناسبة للعمليات العسكرية السرية.

وتتميز المسيرة الإسرائيلية "واندرب" قدرتها على العمل لمدة 2.5 ساعة، ونطاق اتصال يصل إلى 50 كيلومترا.

وأوضحت وكالة الأخبار الإسبانية إنفودرون أن هذه "الطائرة من دون طيار يبلغ وزن إقلاعها الأقصى 13 كيلوغراما، خمسة منها للبطاريات وواحد ونصف للحمولة الصافية، والتي يمكن أن تكون كاميرات نهارية أو ليلية".

وفي السياق ذاته، توصف الطائرة المسيرة الإسرائيلية الثانية "ثندرب" بأنها نظام "قوي ومبتكر ومتعدد الاستخدامات" يمكن استخدامه في عمليات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع بعيد المدى، وبإمكانها الوصول إلى أهداف على مسافة 150 كيلومترا، وتبقى في الجو لأكثر من 12 ساعة.

 

أخبار أخرى…

المغرب والاتحاد الأوروبي يجددان التعريفة الجمركية التفضيلية لمنتجات غذائية

جدد المغرب والاتحاد الأوروبي اتفاقية الشراكة المتعلقة بإجراءات التحرير المتبادل للمنتجات الفلاحية، والمنتجات الفلاحية المصنعة، والأسماك، والمنتجات البحرية.

وتحدد الاتفاقية التي يتم تطبيقها للسنة الحادية عشر، الإجراءات المتعلقة بنسب التضريب الجمركي التفضيلية للمنتجات المذكورة، خلال الفترة الممتدة من أول أكتوبر الجاري إلى غاية 30 سبتمبر سنة 2023.

وتشمل الاتفاقية المنتجات غير المحررة (أي التي لا تشملها اتفاقيات التبادل التجاري الحر) المستفيدة من الخصم الجمركي في إطار حصيص معين.

التعريفة الجمركية التفضيلية 

وبحسب المعطيات الواردة في دورية صادرة عن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، فقد تم تحديد التعريفة الجمركية التفضيلية بالنسبة للعجول المحلية في 2.5 بالمئة، وحدد حصيص الرؤوس المستفيدة من هذه التعريفة التفضيلية في 40000 رأس، مع استثناء العجول التي يتم تطعيمها بالحليب، والتي يقل وزنها عن 150 كيلوغراما.

كما حددت التعريفة الجمركية التفضيلية بالنسبة للثيران المحلية في 140.1 في المئة، باستثناء ثيران المصارعة والثيران الصغيرة، مع تحديد حجم الصادرات المستفيدة من هذا التخفيض في 100 طن.

وفيما يتعلق باللحم البقري عالي الجودة الموجه إلى الفنادق والمطاعم المصنفة، واللحم البقري منزوع العظم، المجمد أو الطازج، فقد تم تحديد التعريفة الجمركية التفضيلية المطبقة عليهما في 0 في المئة، وحددت الكمية التي تشملها التعريفة في 4000 طن و1500 طن على التوالي.

وطبقت التعريفة ذاتها على الحليب المعقم (UHT)، الذي حددت الحصة التي تشملها التعريفة الجمركية التفضيلية في 1500 طن، بينما وصلت التعريفة المطبقة على الحليب وقشدة الحليب في شكل مسحوق أو حبيبات أي نوع آخر من القشدة الصلبة، تحتوي على نسبة تزيد على 1.5 في المئة من المواد الدهنية، إلى 81.4 في المئة