رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحج السعودية تُشدد على التزام الشركات بتجويد الخدمات وإصدار التصاريح للمعتمرين

نشر
الأمصار

شددت وزارة الحج والعمرة السعودية، على ضرورة التزام شركات ومؤسسات العمرة بتقديم حزم الخدمات كافة لضيوف الرحمن على أكمل وجه؛ وذلك بهدف رفع جودة الخدمات في القطاع، وتيسير رحلة ضيوف الرحمن؛ تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأوضحت الوزارة، اليوم الاثنين، أن جميع شركات ومؤسسات العمرة مُلزمة التزاماً تاماً بإصدار تصاريح العمرة والصلاة في الروضة للمعتمرين التابعين لها، وتفويجهم للمسجد الحرام وفق الأوقات المعتمدة في التصاريح، ويشمل هذا الإجراء من يرغب منهم في تكرار العمرة خلال فترة وجودهم في مكة المكرمة، وأيضاً إصدار تصاريح الصلاة في الروضة لمن يرغب؛ وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس".

ونوهت الوزارة، بأنها تتابع مستوى جودة الخدمات، والتزام الشركات والمؤسسات بتقديمها من خلال الجولات الرقابية الميدانية المستمرة، والرصد الآلي المُكثف.

وأكدت وزارة الحج والعمرة، أنه تم توجيه الفرق الميدانية بالوزارة في مراكز الفرز بجوار المسجد الحرام والمسجد النبوي لرصد أي مخالفة ميدانية، واتخاذ الإجراءات النظامية الرادعة بحق المخالفين بهدف تعزيز جودة الخدمات.

أخبار أخرى..

وزير البترول المصري يبحث مع "الخريف" السعودية زيادة مجالات الشراكة

بحث طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، مع سعد الخُريّف رئيس مجموعة الخُريّف السعودية والوفد المرافق، فرص زيادة مجالات الشراكة القادمة فى أنشطة صناعة البترول المصرية فى إطار الفرص الاستثمارية الواعدة التي توفرها برامج زيادة الإنتاج وتطوير وتحديث الصناعة البترولية.

وأكد طارق الملا، في بيان اليوم الاثنين، أن هناك فرصاً كبيرة لزيادة مجالات الشراكة بين قطاع البترول والمجموعة السعودية وزيادة وتنويع المشروعات المشتركة خاصة وان المرحلة الحالية تتطلب بقوة زيادة عقد شراكات مع شركات كبري لدفع برامج زيادة الانتاج البترولي وتطوير القدرات فضلاً عن التصنيع المحلى لمستلزمات الإنتاج لزيادة القيمة المضافة للاقتصاد المصري وصناعة البترول.

وأشار الوزير، إلى أن استثمارات وأنشطة المجموعة السعودية في صناعة البترول المصرية خلال السنوات الأخيرة حققت مردودًا ايجابيًا ومنافع مشتركة للجانبين سواء من خلال مصنعها في مصر للتصنيع المحلي للمضخات الكهربائية الغاطسة لآبار البترول Esp أو من خلال المساهمة فى توفير الكيماويات والاضافات لتحسين معدلات الإنتاج من الآبار البترولية.

وتم خلال اللقاء استعراض المجالات والأنشطة المقترحة لزيادة حجم التعاون بين الجانبين حيث تم الاتفاق على دراسة امكانية التعاون في تصنيع كابلات المضخات الكهربائية الغاطسة محلياً مع مصنع السويدي لتوفيرها لمشروعات قطاع البترول.

وتناول اللقاء بحث فرص تعزيز التعاون في مشروعات تحسين القدرة الإنتاجية للحقول المتقادمة ودعم الجهود الحالية في هذا المجال، وإمكانية الاستفادة من صندوق دعم تنمية الصادرات السعودي في توفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات المشتركة وفقاً للسياسة التمويلية التي يتبعها الصندوق، وتم الاتفاق على دعوة المجموعة السعودية للمشاركة في ورشة عمل كبري بموقع رأس غارب بخليج السويس ينظمها قطاع البترول في مجال تقنيات تحسين الانتاج من الحقول المتقادمة.

ووجه الملا بإقامة ورش عمل مشتركة بين الجانبين لتفعيل ما يتم الاتفاق عليه من مجالات للتعاون وزيادة الشراكة.

ومن جانبه، قال الشيخ سعد الخُريّف رئيس مجموعة الخُريّف، أنها تعد ثالث شركة عالمية في تصنيع المضخات الكهربائية الغاطسة Esp ولها نشاطاً كبيراً في السوق العالمي، وأنها قامت باتخاذ مصر مركزاً رئيسياً لنشاطها للانطلاق للأسواق الأفريقية، لافتا إلى أن مصنعها في مصر بمنطقة العامرية يساهم في توفير مضخات آبار البترول ذات الكفاءة العالية لقطاع البترول المصري والتصدير لأفريقيا، وأنها تتطلع لزيادة حجم اعمالها لتحقيق المنفعة المشتركة للجانبين.

وأوضح، أنه تم مناقشة المشاركة في تصنيع المواسير المستخدمة في الصناعة البترولية بأقطار مختلفة في السعودية وبتمويل من بنك التصدير السعودي، خاصة وأن البنك يشجع على المشاركة في مشروعات مشتركة مع مصر، مشيداً بأداء العمالة المصرية في جميع مواقع عمل الشركة بمصر والعديد من فروعها في الخارج .

ضم وفد مجموعة الخُريّف السعودية كل من طاهر علي نائب رئيس المجموعة ورئيس الشركة التنفيذي بمصر، ومحمد دوغمي رئيس شركة الخُريّف بتروليوم، وديفيد هندرسون عضو مجلس ادارة المجموعة، ومن قيادات قطاع البترول الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول ونائبه للإنتاج محمد بيضون وشريف حسب الله وكيل الوزارة للإنتاج وهشام نور رئيس الإدارة المركزية لمكتب وزير البترول.