رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكرملين يعلق على دعوة قديروف باستخدام أسلحة نووية في أوكرانيا

نشر
 المتحدث باسم الكرملين
المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف

رد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، على دعوة رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف الجيش الروسي إلى استخدام "أسلحة نووية محدودة القدرة" في أوكرانيا.

وقال بيسكوف ردا على الانتقادات التي وجهها الرئيس الشيشاني لأداء الجيش الروسي: "قدم قاديروف مساهمة كبيرة في العملية الخاصة، لكن وفي اللحظات الصعبة يجب استبعاد العواطف من التقييمات".

وفي السياق ذاته، أوضح بيسكوف: "كل شيء موضح في العقيدة النووية الروسية، ولا يمكن أن تكون هناك أي اعتبارات أخرى".

وفي وقت سابق، قال قديروف في رسالة على تلجرام: "في رأيي أنه ينبغي اتخاذ إجراءات أكثر حزما، وصولا الى إعلان الأحكام العرفية في المناطق الحدودية واستخدام أسلحة نووية محدودة القدرة".

وأمس الأحد، علق بيسكوف على تصريحات مكتب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، التي جاء فيها أن 10 دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" تدعم بشكل فعلي طلب الانضمام العاجل الذي تقدمت به كييف، بالقول: "روسيا تراقب باهتمام بالغ الوضع المتعلق بمحاولة أوكرانيا الانضمام إلى الناتو".

وأضاف: "توجه أوكرانيا نحو الناتو وتأكيد عضويتها المستقبلي في الحلف، كان أحد أسباب العملية العسكرية الخاصة".

وفي وقت سابق، أعلن زيلينسكي توقيع طلب رسمي لأجل الانضمام إلى حلف "الناتو" الذي يضم 30 دولة عضوا في الوقت الحالي.

وأشار زيلينسكي الذي بات حليفا وثيقا للغرب، إلى أن بلاده تستجيب للمعايير المطلوبة من أجل الانضمام إلى الحلف الأطلسي.

وبشأن خطوة أوكرانيا الأخيرة، قال الأمين العام لحلف "الناتو"، ينس ستولتنبرغ، في حديثه إلى صحفيين ببروكسل، إن "أبواب الناتو مفتوحة أمام كافة الديمقراطيات في أوروبا".

وعن تسرب الغاز من أنابيب "نورد ستريم"، قال بيسكوف: "ليس لدى موسكو حاليا تصور حول المدة التي يمكن أن تستغرقها استعادة خطوط نورد ستريم والدول التي يمكن التعاون معها في هذه القضية".

وأوضح: "ستتمكن الولايات المتحدة في ظل غياب الإمدادات عبر نورد ستريم، من بيع المزيد من الغاز الطبيعي المسال بسعر مرتفع".

 

أخبار أخرى….

الانسحاب الروسي من مدينة ليمان الأوكرانية.. أول رد لكييف على استفتاءات موسكو

أكدت أوكرانيا، أنها تمكنت من إغلاق السياج المحيط بمدينة ليمان الأوكرانية شمال مقاطعة دونيتسك الشرقية، وهناك شكوك حول عدد الجنود الروس الذين تمكنوا من الفرار من هذا الحصار وعدد الذين بقوا محاصرين في تلك البلدة حيث كان حتى قبل أيام قليلة أكثر من 5000 جندي من القوات الغازية ، بحسب كييف.

أفادت وزارة الدفاع الروسية عن انسحاب قواتها من مدينة ليمان الأوكرانية قبل أن يصدها العدو، وعتبر هذا المعقل المهم استراتيجيًا بالنسبة للكرملين ، والذي يستخدمه كمركز لوجستي ونقل ، حيث يضم تقاطعًا هامًا للسكك الحديدية لتزويد القوات الروسية. وأفاد المتحدث باسم الدفاع الروسي إيغور كوناشينكوف في مؤتمر صحفي ، بحسب وكالة تاس ، أنه "بسبب خطر الحصار ، تم سحب قوات التحالف من بلدة ليمان إلى مواقع أكثر فائدة".