رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستوى التضخم في تركيا يصل إلى 83% على أساس سنوي

نشر
الأمصار

وصل مستوى التضخم في تركيا، إلى 83% على أساس سنوي، عند أعلى مستوى له في 24 عامًا.

وكانت آخر قراءة معلنة لمعدل التضخم في 5 سبتمبر الماضي، عند 80.21% في أغسطس، بعد أن قرر البنك المركزي خفض سعر الفائدة بشكل غير متوقع الشهر الماضي، لكن البيانات ظلت دون التوقعات.

وفي أغسطس قال معهد الإحصاء التركي، إن أسعار المستهلكين ارتفعت على أساس شهري 1.46%، مقارنة مع توقعات في استطلاع لـ"رويترز" عند 2%. وعلى أساس سنوي، كان من المتوقع أن يبلغ تضخم أسعار المستهلكين 81.22%.

واتسع العجز في الميزان التجاري التركي ليصل إلى مستوى قياسي جديد في شهر أغسطس الماضي، مدفوعاً بارتفاع تكاليف الطاقة وزيادة واردات المعادن الثمينة.

وأظهرت الأرقام والبيانات الرسمية التركية التي تم نشرها مطلع أكتوبر 2022، أن الفجوة الشهرية في الميزان التجاري وصلت إلى 11.2 مليار دولار، أي أقل بقليل من متوسط التقدير البالغ 11.3 مليار دولار.

وهذا العجز هو الأعلى على الإطلاق، بحسب البيانات التاريخية التي تعود إلى عام 1984. وأظهرت البيانات الرسمية أن العجز في الفترة من يناير إلى أغسطس 2022 وصل إلى 73.4 مليار دولار أميركي، بزيادة نسبتها 146% عن العام السابق.

أخبار أخرى..

تركيا تقترض 512 مليون دولار من البنك الدولي

وافق البنك الدولي الأربعاء، على منح تركيا قرضًا بقيمة 512.2 مليون دولار، بهدف زيادة تعزيز المساكن والبنى التحتية ضد الأخطار الطبيعية والمناخية.

وأفاد بيان صادر عن البنك الدولي، أن القرض تم توفيره لتمويل مشاريع التنمية الاقتصادية وتعزيز المساكن لزيادة قدرتها على مقاومة الزلازل وتغير المناخ وحماية الأرواح.

وأوضح أن 338.5 مليون دولار من التمويل ستُستخدم لتعزيز أو إعادة بناء الأسر لمساكنها من أجل زيادة قدرتها على مقاومة الزلازل وتغير المناخ.

وأضاف أن المبلغ المتبقي 173.6 مليون دولار سيتم تقديمه للبلديات لبناء بنية تحتية أكثر مقاومة للزلازل والكوارث.

ولفت البيان إلى أن 32 ألف شخص سيستفيدون من القروض المقدمة لإعادة إعمار أو تعزيز المباني السكنية الخطرة، في حين سيستفيد أكثر من مليون شخص من البنية التحتية المطورة.

وذكر أن المشروع سيركز على المناطق الحضرية في ولايات إسطنبول وإزمير وكهرمان مرعش ومانيسا وتكيرداغ.