رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار

نشر
الأمصار

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الإثنين، جراء ضعف الدولار وذلك على الرغم من احتفاظ البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم بسياساتها النقدية الصارمة للتصدي للتضخم المتصاعد مما أدى إلى الحد من مكاسب الذهب.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 1665.29 دولار للأوقية (الأونصة) اعتبارا من الساعة 0115 بتوقيت جرينتش.
وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 في المئة إلى 1673.30 دولار.

وهبط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام ست عملات رئيسية، 0.2 في المئة مما جعل سعر الذهب المقوم بالدولار أقل تكلفة للمشترين في الخارج

وأبدى صانعو السياسة في بنك الاحتياطي الاتحادي البنك المركزي الأمريكي) تصميما على رفع أسعار الفائدة على الرغم من الاضطرابات في الأسواق المالية العالمية.

وأبدت نائبة رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي لايل برينارد يوم الجمعة دعمها الكامل لخطة البنك المركزي الأمريكي لأسعار الفائدة لكبح التضخم.
ويقلص ارتفاع أسعار الفائدة جاذبية الذهب لأنها تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول التي لا تحقق عائدا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.7 في المئة إلى 19.12 دولار للأونصة وارتفع سعر البلاتين 0.3 في المئة إلي 861.50 كما ارتفع البلاديوم 0.5 في المئة إلى 2167.75 دولار.

أسعار الذهب في السعودية 

واستقرت أسعار الذهب في السعودية بتعاملات يوم الأحد 2 أكتوبر، مع استمرار غلق السوق العالمي للمعدن الأصفر.

ويعتبر يومي السبت والأحد إجازة رسمية لسوق الذهب العالمي.

ويشهد سعر المعدن الأصفر موجة من التراجع عالمياً مؤخرا، بسبب الدولار القوي الذي يستمد هذا الصعود من السياسة المتشددة للفيدرالي الأمريكي في رفع أسعار الفائدة.

ودفعت تلك الموجة الذهب لأن يحقق أسوأ أداء فصلي له منذ مارس الماضي/ آذار.

سعر الذهب في السعودية

ظل سعر جرام الذهب عيار 24 في السعودية خلال تداولات الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول ثابتا عند نحو 200.78 ريال (53.44 دولار)، وهو نفس سعر أمس، بحسب منصة " gold-price-today" المختصة في رصد أسعار الذهب.

سعر الذهب عيار 21 في السعودية

سجل سعر جرام الذهب عيار 21 في السعودية نحو 175.68 ريال (46.76 دولار)، مقابل نفس السعر في ختام تعاملات أمس السبت.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 18 في السعودية خلال تداولات السبت نحو 150.59 ريال (40.08 دولار)، أي نفس السعر الذي سجله خلال تداولات أمس.