رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يزيد رقعة زراعة القمح لنحو مليون فدان

نشر
الأمصار

قالت وزارة الموارد المائية العراقية، في بيان، اليوم الأحد، إن العراق يعتزم زراعة مليون فدان بالقمح ومساحة قليلة من الشعير في موسم زراعة المحاصيل الشتوية 2022-2023.

وأضاف البيان أن مجلس الوزراء وجه وزارة التجارة باستيراد القمح لتخزينه في المستقبل.

ويواجه العراق، وهو مستورد رئيسي للحبوب في الشرق الأوسط، شحًا مائًيا منذ سنوات.

وقالت وزارة الموارد المائية يوم الجمعة إن عام 2022 هو أكثر الأعوام جفافًا التي يشهدها العراق منذ عام 1930.

وحصد العراق 625 ألف فدان في موسم 2021-2022، بحسب وزارة الزراعة.

أخبار أخرى..

العراق.. القبض على 21 متهماً بالاعتداء على موظفي الموارد المائية

أعلنت قيادة شرطة محافظة المثنى بالعراق، اليوم الأحد، إلقاءها القبض على 21 متهماً بالاعتداء على الأجهزة الأمنية وموظفي الموارد المائية في المحافظة.

وذكرت القيادة في بيان، أنه "تود قيادة الشرطة أن تبين لكم أسباب حادث الاعتداء الذي حصل صباح اليوم عندما خرجت قوة أمنية مشتركة من قسمي شرطة قضاءي الرميثة والوركاء وفوج الطوارئ الأول مع موظفي مديرية الموارد المائية في المحافظة لرفع التجاوزات الحاصلة على الحصة المائية".

وأوضحت أنه "عند وصول القوة لمكان الحادث ورفع التجاوز على نهر القزويني بين قضاءي الرميثة والوركاء، تعرضت لاعتداء من قبل أشخاص بالحجارة والأيدي والسب والقذف على الأجهزة الأمنية والموظفين".

وتابع أن "الأمر دفع القوة الأمنية لإلقاء القبض على 21 شخصاً تمت كفالة 10 منهم وتوقيف 11 منهم وفق أحكام المادة (230) من قانون العقوبات العراقي وإحالتهم للمحكمة المختصة لينالوا جزاءهم العادل وفق القانون".

وأعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، اليوم الاحد، عن ضبط 4 حاويات مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد في منفذي ميناء أم قصر الشمالي والاوسط.

وقالت الهيئة في بيان، انها "تمكنت بجهود ومتابعة دقيقة لكافة البضائع في منفذي ميناء أم قصر الشمالي والاوسط ومن خلال مصادرنا الخاصة وتنسيق العمل والتعاون مع مركز الكمرك، من ضبط (4) حاويات تحتوي علي مواد مختلفة (اجهزة طبية، شاش طبي، قطع غيار مستعملة للسيارات، ملابس مستعملة) جميع المواد مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد حيث تجاوزت المدة القانونية المسموحة على بقائها في الميناء دون مراجعة أصحاب العلاقة".

واضافت "تم تشكيل لجنة من الجهات العاملة وتنظيم محضر ضبط اصولي وإحالة المواد الى مركز شرطة كمرك ام قصر".