رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الثقافة العراقية: العيد الوطني للعراق فرصة للتآخي والتسامح

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، اليوم الأحد، أن العيد الوطني للعراق الذي يصادف غداُ الاثنين فرصة للتآخي والتسامح.

وذكرت الوزارة في بيانٍ لها، "يسر وزارتنا أن تزجي أصدق التهاني وأجمل التبريكات إلى الشعب العراقي بكافة مكوناته وأطيافه بمناسبة حلول ذكرى العيد الوطني لجمهورية العراق"، مبينة، أنَّ "هذه الذكرى فرصة مناسبة للدعوة إلى التآخي والتسامح والمحبة وتغليب المصلحة الوطنية، وبناء الوطن على أسس سليمة، ونبذ الخلافات". 


وأضاف البيان، "سبق لوزير الثقافة العراقي، حسن ناظم، أن أوضح في مناسبات عديدة أهمية اختيار يومٍ وطنيّ يجمع العراقيين، وأنَّ الوزارة عقدت ندوات دعت إليها أكاديميين وباحثين ومثقفين من مختلف الاتجاهات، وبعد نقاشات طويلة تم الاتفاق على اختيار يوم الثالث من شهر تشرين الأول من كل عام يوما وطنيا؛ لأنَّه يوم دخول العراق إلى عصبة الأمم المتحدة الذي يعني الاعتراف بالعراق دولةً ذات سيادة".

 وأشار إلى أن "وزير الثقافة العراقي، وصف هذا اليوم بوصفه لحظةً تاريخيةً مهمةً، وأنه دعا مجلس النواب إلى التصويت عليه بعد أن تمت قراءته قراءةً أولى".

أخبار أخرى..

التعليم العراقي: تمديد التقديم إلى قنوات القبول المركزي والمباشر والنخبة والأوائل

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، اليوم الأحد، تمديد التقديم إلى قنوات القبول المركزي والمباشر والنخبة والأوائل.


وقالت الوزارة في بيان لها، إنها "قررت تمديد السقف الزمني للتقديم الى القبول المركزي (القناة العامة وذوي الشهداء) وقنوات القبول المباشر والنخبة والأوائل على الدراسة المهنية".


وأضافت، أن "التقديم الإلكتروني إلى الاستمارات الإلكترونية عبر بوابة الدراسات والتخطيط والمتابعة (www.dirasat-gate.org) يستمر الى مدة أقصاها ثلاثة أيام بعد إعلان نتائج الدور الثاني لطلبة الدراسة الإعدادية بكافة فروعها للسنة الدراسية 2022/2021".

وفي سياق أخر، أكد الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي، حميد الغزي، اليوم الأحد، أن اللجان المشكلة من الأمانة العامة ستبدأ بزيارة جرحى ثورة عاشوراء لصرف مستحقاتهم المالية ونقل الحالات الحرجة منهم للعلاج خارج البلاد.

وقال “الغزي”،  في تصريحات صحفية،  إنه "تم صرف مبالغ لذوي شهداء ثورة عاشوراء وكذلك إلى اكثر من 130 جريحاً وهناك اعداد اخرى"، مبينا أن "مجلس الوزراء صوت على مناقلة ملياري دينار لصرفها الى أهالي جرحى ثورة عاشوراء".

وأضاف، أنه "بتوجيه من رئيس الوزراء العراقي ستبدأ اللجان المشكلة بزيارة الجرحى وصرف مستحقاتهم المالية ونقل من يستوجب نقله الى خارج العراق بالاتفاق مع وزارة الصحة لوجود حالات خطرة وتم الاتفاق لاستكمال الإجراءات ونقلهم".
وصوت مجلس الوزراء العراقي في وقت سابق، على تمويل وزارة المالية مبلغ ملياري دينار، الى مكتب رئيس مجلس الوزراء لتغطية احتياجات ذوي شهداء وجرحى تظاهرات المنطقة الخضراء 29 آب 2022، من الإنفاق الكلّي للدولة.