رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي يطالب رجال الأعمال بوقف «تمويل الإرهاب»

نشر
الأمصار

دعا الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، رجال الأعمال إلى «عدم تمويل حركة الشباب المتطرفة»، بينما تستعد قوات الجيش لشن عملية عسكرية موسعة للقضاء على فلول الحركة في ولاية جوبالاند، جنوب غربي الصومال.

وقال حسن، خلال صلاة الجنازة على جثمان قائد شرطة محافظة بنادر، في مسجد الشهداء بالقصر الرئاسي، مساء أمس، بحضور مسؤولين من الحكومة الفيدرالية: «إنه من غير الأخلاقي أن يتبرع رجال الأعمال بثرواتهم لميليشيات الشباب الإرهابية، لتمويل قتل الشعب الصومالي»، مؤكداً أن الحكومة لا تقبل بذلك.

وأضاف حسب «وكالة الأنباء الصومالية»: «للشعب الصومالي اليوم عدو واحد يجب أن يوحد قوته وحكمته ضده. ليس من المنطقي بالنسبة لنا قبول أفعالهم الوحشية. على كل صومالي القيام بدوره في مكافحة الإرهاب».

الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود،



وفي غضون ذلك، قالت «وكالة الأنباء الصومالية» الرسمية، إنه تم في اجتماع ترأسه نائب رئيس ولاية جوبالاند محمود سياد آدم، بمشاركة الجهات الأمنية، الاتفاق على شن عملية عسكرية لتحرير المناطق التابعة للولاية، مشيرة إلى أن اللجنة المعنية بقيادة وإعداد خطة العملية التي عينها رئيس الولاية أحمد إسلام، تفقدت القوات المتمركزة في الصفوف الأمامية للقتال.

ونقلت عن الجنرالين: إسماعيل سحرديد قائد قوات «الدراويش»، ومحمد شيخ حُجالي قائد شرطة الولاية، أنهما سيشاركان في العملية، علماً بأن ولاية جوبالاند هي إحدى ولايات الصومال الخمس التي تتمتع بالحكم الذاتي.

أخبار أخرى..

مسئول صومالي: العمليات العسكرية بمحافظة هيران نجحت في دحر الإرهابيين

أكد نائب رئيس ولاية هيرشبيلى الصومالي يوسف أحمد هجر، اليوم الأحد، نجاح العمليات العسكرية الجارية بمحافظة هيران في دحرالإرهابيين واحتواء نشاطهم في المناطق التابعة للمحافظة.

وأشاد هجر- وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصومالية - بالعمليات العسكرية التي أسفرت عن تحرير مناطق جديدة من فلول ميليشيات"الشباب" المتمردة بمحافظة هيران، متعهداً بدعم الجيش الصومالي والسكان المحليين في حربهم على الإرهاب.

وأدت العمليات العسكرية التي جرت، في الأيام الماضية، إلى استهداف عناصر ميليشيات الشباب وعزلهم واستسلامهم للجيش الصومالي.

وأغلقت السلطات الصحية المسؤولة، معسكر اللاجئين الإثيوبيين في أم راكوبة والطنيدبة بولاية القضارف ومعسكر الشجراب بولاية كسلا شرق السودان، بعد ظهور حالات مؤكدة من جدري القرود وسط المعسكر.

وكشف عبدالمنعم عثمان، المساعد المعتمد للاجئين بشرق السودان، أن "الإغلاق شمل جميع معسكرات اللجوء بالولاية وفق التوجيهات الصادرة من وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية المحلية عقب ظهور ثلاث حالات مؤكدة لمرض جدري القرود اثنتان منها في معسكر الطنيدبة وأخيرة بمعسكر أم راكوبة، إلى جانب عشرات حالات الاشتباه تجاوزت 62 حالة بالمخيم الأول و11 حالة في الأخير جاءت نتائج تحليلها المعملي سلبية"، بحسب اندبندنت عربية.