رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة التربية والتعليم تؤكد التزام قطر بالاستثمار في العلوم والتكنولوجيا والابتكار

نشر
 بثينة بنت علي الجبر
بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزيرة التربية والتعليم في قطر

أكدت السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي في قطر، التزام دولة قطر بالاستثمار في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وحرصها على التعاون الدولي في هذا المجال من أجل التصدي للتحديات والمخاطر التي تواجه عالم اليوم، ومن بينها تغير المناخ و/كوفيد-19/، وغيرهما من الأزمات التي يمر بها العالم.

وأشارت سعادتها إلى جهود الدولة وإنجازاتها في مجال تمويل البحث العلمي والابتكار على المستويين الوطني والإقليمي، والإمكانيات التي تقدمها لجذب الباحثين والخبراء، والعمل على تعزيز وتنمية القدرات العلمية والمواهب لدى الشباب.

جاء ذلك خلال مشاركة سعادة وزير التربية والتعليم والتعليم العالي في اجتماع الطاولة الوزارية المستديرة، على هامش أعمال الدورة التاسعة عشرة لمنتدى العلوم والتكنولوجيا في المجتمع، المنعقدة حاليا بمدينة /كيوتو/ اليابانية، وتستمر حتى بعد غد /الثلاثاء/.

وكشفت سعادتها عن استثمار أكثر من 1.4 مليار دولار أمريكي لتمويل أكثر من 4700 مشروع بحثي بالدولة، فضلا عن شراكات بحثية مع 54 دولة مختلفة حول العالم، وذلك منذ إنشاء صندوق قطر لرعاية البحث العلمي منذ أكثر من 16 عاما.

وسلطت سعادة وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الضوء على الدور الريادي الذي يقوم به مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، والذي تم إنشاؤه في عام 2018، لافتة إلى أن المجلس وضع استراتيجية البحث والتطوير والابتكار لمدة 10 سنوات حتى 2030، كركيزة أساسية في بناء اقتصاد قائم على المعرفة بهدف جعل قطر مركزا إقليميا للبحث والابتكار، مع التركيز على 5 مجالات ذات أولوية، هي: الطاقة، والصحة، واستدامة الموارد، والمجتمع، والتكنولوجيا الرقمية.

والتقت سعادة الوزير على هامش مشاركتها، في أعمال الدورة التاسعة عشرة لمنتدى العلوم والتكنولوجيا في المجتمع بمدينة /كيوتو/ اليابانية، مع الطلبة القطريين المبتعثين للدراسة في الجامعات اليابانية، واطلعت على أحوالهم الدراسية، واستمعت إلى آرائهم ومقترحاتهم ومتطلباتهم، وأوصتهم بالاجتهاد والمثابرة في دراستهم للحصول على أعلى الشهادات العلمية، ما يؤهلهم لخدمة بلدهم، لا سيما أن قطر بحاجة ماسة لجميع أبنائها في كافة التخصصات العلمية.

ويهدف هذا المنتدى السنوي إلى تعزيز التعاون بين الدول في مجال البحوث والتكنولوجيا والعلوم والابتكار، ومناقشة آليات نقل التكنولوجيا، وكذلك دور العلوم والتكنولوجيا والابتكار في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.