رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار اليوم في لبنان الأحد 2 أكتوبر 2022.. الليرة تعمق خسائرها

نشر
الأمصار

صعد سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية في تعاملات الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول 2022، وسط توقعات بأن يشهد "الأخضر" مزيدمن الارتفاع.

ويؤدي استمرار غموض الوضع السياسي في لبنان وغياب رؤية حقيقة لإخراج الاقتصاد المحلي من أزمته إلى مزيد من التحديات بسوقالصرف.


 

كما أدى إعلان وزير المالية اللبناني بتطبيق خفض رسمي جديد للعملة الوطنية إلى مزيد من الارتفاع للدولار.


 

وقبل عدة أيام قال وزير المالية اللبناني يوسف خليل، إن البنك المركزي سيستخدم سعر صرف قدره 15000 ليرة مقابل الدولار بدلا من1507 ليرات، واعتبر أن هذه الخطوة تأتي في خضم سعي المركزي نحو توحيد سعر الصرف في البلاد.


 

وأوضح أن تطبيق هذا القرار سيبدأ من نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

جدير بالذكر أن السلطات اللبنانية تطبق سعر صرف رسميا مقداره 1507 ليرات مقابل الدولار منذ 1997.


 

وتراجعت الليرة بأكثر من 95% من السعر الرسمي منذ سقوط لبنان في خضم أزمة مالية قبل 3 سنوات، ويجري تداولها حاليا عند أكثرمن 38 ألفا للدولار في السوق السوداء.


 

وصعد سعر الدولار اليوم في لبنان إلى 38.500 ألف ليرة للشراء و38.600 ألف ليرة للبيع، مقابل 38.450 ألف ليرة للشراء و38.500 ألف ليرة للبيع، بحسب منصة "lebanon24 " المتخصصة في أسعار العملات.

وذكر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي إن بلاده ستطبق سعر صرف رسميا جديدا يبلغ 15 ألف ليرة للدولار تدريجيا معاستثناءات أولية ستشمل رساميل (أصول) البنوك وسداد قروض الإسكان والقروض الشخصية التي ستستمر على السعر الرسمي القديم.


 

وأكد ميقاتي إن الفجوة بين سعر الصرف الرسمي وسعر السوق السوداء يجب أن "تغلق عاجلا أو آجلا. يجب أن تتوازن الأمور، لا يمكن أنتبقى هذه الهوة الكبيرة بين ما يسمى سعر الصرف الرسمي وسعر صرف السوق. كما أوضح أن هذا الأمر سيطبق بطريقة تدريجية.

 

اقرا ايضا 

أعلنت وزارة الصحة في لبنان، اليوم السبت، أنه تم تسجيل حالة وفاة واحدة و147 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها حول مستجدات فيروس كورونا الأربعاء الماضي عن “تسجيل 157 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1215265”.

اما نسبة ايجابيات الفحصوات المحلية فقد بلغت %6.4. ويصنف التفشي المجتمعي على مستوى3..

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “حالة وفاة جديدة, وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10673”.

من جهة الإستشفاء بلغت نسبة إستعمال أسرة العناية الفائقة %7 (15 سرير من اصل 204)

في سياق متصل، أصدر وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال فراس ابيض قرارا قضى بإعفاء جميع الوافدين عبر المعابر الحدودية (البرية، البحرية والجوية) من إجراء فحوص PCR والـ Ag Rapid Test، قبل قدومهم إلى لبنان بغض النظر عن وضعهم التلقيحي، وتُلغى كل المذكرات والقرارات السابقة المعارضة مع هذا القرار.