رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تشارلز الثالث لن يحضر مؤتمر كوب 27 في مصر لهذه الأسباب

نشر
الأمصار

كشفت تقارير أن الملك تشارلز الثالث لن يحضر مؤتمر كوب 27 المقرر عقده الشهر المقبل بمصر، بعد اعتراض رئيسة الوزراء ليز تراس على مشاركته.

وقالت صحيفة صنداي تايمز مساء السبت، إن الملك تشارلز الثالث لن يحضر مؤتمر كوب 27 المقرّر عقده في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في مصر، بعد أن أحبطت تراس نواياه واعترضت على عزمه المشاركة خلال لقاء شخصي جمعهما معًا، في قصر باكنجهام في سبتمبر الماضي.

وكان الملك الجديد المدافع عن قضايا البيئة والذي تولى منصبه الشهر الماضي، خلفًا لوالدته إليزابيث الثانية، يعتزم إلقاء خطاب خلال قمة المناخ هذه والتي ستعقد في الفترة بين 6-18 نوفمبر الثاني.

تأتي هذه المعلومات في وقتٍ حساس بالنسبة إلى رئيسة الوزراء التي تولت منصبها منذ أقل من شهر، بينما تشهد البلاد حالة اضطراب في أعقاب إعلاناتها المتعلقة بالميزانيّة، وسط مخاوف من أن تراس قد تتراجع عن التزاماتها المتعلقة بتغير المناخ.

وبحسب صنداي تايمز، فإن رئيسة الوزراء لن تحضر كوب 27 في شرم الشيخ، فيما كان تقديم مشروع قانون الأسبوع الماضي لتعديل أو إلغاء مئات قوانين حماية البيئة الموروثة عن الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية عام 2023 بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير.

وتضم حكومة تراس العديد من الوزراء المتشككين حيال مسألة الحياد الكربوني على النحو المنصوص عليه في اتفاقية باريس.

الوزراء المصري يقر منحة "استرازينيكا" لإقامة مستشفى ميداني في نطاق مؤتمر المناخ

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم برئاسة مصطفى مدبولي، رئيس المجلس، على طلب وزارة الصحة والسكان بشأن قبول المنحة المقدمة من شركة استرازينيكا، لصالح الهيئة العامة للرعاية الصحية، بغرض استخدامها في إقامة المستشفى الميداني المصغر في نطاق مؤتمر المناخ COP27، المُزمع عقده بمدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل.

وقال المجلس في بيان اليوم الأربعاء، إن ذلك يأتي ضمن إجراءات خطة التأمين الطبي لمؤتمر المناخ، مع التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة، والتي تقدمت بأفضل العروض فنياً ومالياً، لتنفيذ المستشفى الميداني قبل انطلاق فعاليات المؤتمر، لاستخدامها في تقديم الخدمات الطبية أثناء فترة انعقاد المؤتمر.

الإحصاء: 61.5% زيادة قيمة الأصول الثابتة للهيئات الاقتصادية بمصر خلال عام

كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن زيادة قيمة الأصول الثابتة (القدرة الإنتاجية) للهيئات الاقتصادية بنسبة 61.5% خلال 2020- 2021.

وأوضح الإحصاء في بيان صادر اليوم الأربعاء، أن قيمة رأس المال المستثمر للهيئات الاقتصادية ارتفعت إلى 2112.4 مليار جنيه خلال 2020- 2021، مقابل 1017.6 مليار جنيه وذلك عن عام 2019-2020بنسبة زيادة  107.6%. 

    الاحتياطيات والفائض                           

بينما ارتفعت قيمة الاحتياطيات والفائض المرحل لتصل إلى 703.9 مليار جنيه خلال 2020- 2021، مقابل 195.8 مليار جنيه وبنسبة زيادة 259.4% وذلك عن عام 2019-2020.