رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. القبض على متهمين اثنين بحوزتهما كرات زجاجية لرميها على القوات الأمنية

نشر
الأمصار

أعلنت خلية الإعلام الأمني بالعراق، اليوم السبت، القبض على متهمين اثنين بحوزتهما كرات زجاجية لرميها على القوات الأمنية خلال التظاهرات.

 
وذكر بيان لخلية الإعلام، أن "الأجهزة الأمنية المختصة في تأمين الحماية للمتظاهرين السلميين وهي تاخذ أقصى درجات الانضباط في عملها، رصدت بعض المندسين يحاولون الاعتداء على القوات الأمنية".


وأضاف أن "القوات الأمنية المختصة تمكنت من إلقاء القبض على متهمين اثنين بحوزتهما كرات زجاجية وأدوات لرمي هذه الكرات على قواتنا الأمنية، كما ضبطت بحوزتهما دروع واقية وقناع يخفي الوجه وعصي عدد ٢"، مبيناً أنه "تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهما لإكمال أوراقهما التحقيقية".


وأكد البيان على “أهمية الحفاظ على سلمية التظاهرات وإبعاد المندسين والتعاون التام مع الأجهزة الأمنية لإلقاء القبض عليهم”.

وكانت أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقية، اليوم السبت، رصد عناصر مندسة وسط المتظاهرين تستخدم المولوتوف وبنادق الصيد والاعتدة، داعية منضمو التظاهرات إلى تسلم هؤلاء المندسين للقوات الأمنية للحفاظ على سلمية التظاهرة.


وذكر بيان للخلية، أن "قواتنا الامنية تواصل العمل بمهنية عالية المستوى في التعامل مع المتظاهرين في العاصمة بغداد، دون حمل السلاح او استخدام اي نوع من القوة معهم".


وأضاف، أن "الأجهزة الأمنية رصدت عناصر مندسة وسط المتظاهرين قاموا باستخدام المولوتوف وبنادق الصيد والاعتدة على قواتنا الأمنية المكلفة بهذا الواجب لكون هذا الاعتداء يعد مخالفة لسلمية التظاهرات". 

 


ودعا البيان، منضمو هذه التظاهرة، إلى "تسليم هؤلاء المندسين داخل صفوفهم الى الأجهزة الأمنية فوراً والحفاظ على التظاهرة ومنع الإساءة إليها".

وكانت انطلقت، اليوم السبت، في ساحة التحرير في العراق، تظاهرة في الذكرى الثالثة لتظاهرات تشرين الأول من العام 2019.

 


وقالت مصادر صحفية،: إن "التظاهرات انطلقت في ساحة التحرير العراقية وسط انتشار القوات الأمنية في مناطق التظاهرات لحماية المتظاهرين".


وأضاف أنَ "المتظاهرينَ رفعوا الأعلامَ العراقيةَ كما رددوا شعاراتٍ ضدَ الفسادِ والمحاصصة".


وفي سياق أخر، أفاد مصدر أمني عراقي بإحباط عملية لتثبيت منصات صواريخ من قبل "مجموعة مسلحة" شرقي بغداد.

 

وقال المصدر لقناة "السومرية نيوز" إن قوة من الجيش العراقي أحبطت عملية لمجموعة مسلحة مجهولة كانت تنوي تثبيت قواعد ومنصات إطلاق صواريخ في منطقة (الحبيبية- قطاع صفر) شرقي العاصمة بغداد.

وأشار إلى أن المجموعة المسلحة تمكنت من الهروب.

 

اقرأ أيضًا..

العراق.. الكاظمي يصدر توجيهات لتوفير الحماية للمتظاهرين


أصدر رئيس مجلس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، توجيهات لتوفير الحماية للمتظاهرين.

وذكرت خلية الإعلام الأمني في بيان، ان "القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي يؤكد على حق التظاهرات السلمية التي كفل الدستور ممارستها في إطار القانون"، داعياً الإخوة المتظاهرين إلى "التعاون مع القوات الأمنية في حفظ مؤسسات الدولة والممتلكات العامة والخاصة وحمايتها."

وشدد القائد العام ، بحسب البيان، على التعليمات الصادرة سابقاً مراراً بضرورة قيام القوات الأمنية بحماية المتظاهرين السلميين بنحو كامل، مؤكداً على "منع استخدام الإطلاقات النارية والسبل الأخرى غير القانونية في التعامل مع التظاهرات".