رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إحباط عملية هجرة غير شرعية في لبنان

نشر
الأمصار

قالت الشرطة اللبنانية، إنه تم إحباط عملية هجرة غير شرعية إلى إيطاليا، والقبض على 3 متورطين بالتحضير للعملية، مُؤكدة أن "شعبة المعلومات توافرت لديها معلومات حول قيام مجهولين بالتحضير لعملية تهريب أشخاص عبر البحر إلى إيطاليا، حيث قامت الشعبة بإجراء التحريات التي أسفرت عن تحديد هوية 3 لبنانيين من المتورطين في عملية التهريب.

 

وأوضحت أنه "بتاريخ 19 سبتمبر الماضي، نفذت إحدى دوريات الشعبة كمينا محكما بعد رصد ومراقبة دقيقة في منطقة العريضة بعكار في محافظة الشمال اللبناني، ونتج عنه ضبط المتهمين الثلاثة، وذلك في أثناء توجههم إلى شاطئ البحر، كما تم ضبط كمية من المازوت معبأة في جالونات ومجهزة ليتم وضعها على متن المركب، مع كميات من المواد الغذائية، وذلك على شاطئ البحر في منطقة الشيخ زناد بعكار".


وأشارت المديرية إلى أن المتهمين اعترفوا خلال التحقيق معهم - بما نسب إليهم من التحضير لعملية تهريب أشخاص عبر البحر، بالاشتراك مع آخرين، إلى إيطاليا، موضحة أن العمل لا يزال مستمرا لضبط باقي المتورطين.

أخبار أخرى..

لبنان.. عون يتسلم الاقتراحات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

استقبل الرئيس اللبناني، ميشال عون سفيرة الولايات المتحدة الأميريكية، في لبنان دوروثي شيا، حيث تسلم منها رسالة خطية من الوسيط الاميركي اموس هوكستين حول الاقتراحات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

ويشار إلى أن  امريكا قدمت اقتراحا جديدا بخصوص ​ترسيم الحدود البحرية​ بين ​إسرائيل​ ولبنان، توافق عليه إسرائيل، ينص على أن الاتفاقية لن تتضمن ترسيمًا للخط الساحلي نفسه من أجل التحايل على النزاع القائم بين البلدين، إنما يرسم الخط بضع عشرات من الأمتار إلى الغرب".

وبحسب وسائل إعلام عبرية؛ فأن هذا الإقتراح يقدم حوافز، ولكنه يحمل أيضًا مخاطر".

وأشارت الصحف العبرية إلى أن الجدول الزمني لاتفاق محتمل بين إسرائيل ولبنان، أصبح أقصر وأقصر، وتريد شركة إنرجين (الشركة البريطانية التي تمتلك امتياز الحفر في ​حقل كاريش​)  الاستعداد بالفعل لتجارب التدفق العكسي للغاز من الشاطئ إلى ​المنصة​، قبل بدء تدفق الغاز إلى الشاطئ".

وفي سياق أخر، قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، إن لبنان سيطبق سعر صرف رسمى جديد يبلغ 15 ألف ليرة للدولار تدريجيًا مع استثناءات أولية، موضحا أن سعر الصرف الجديد سينطبق مبدئيا على الرسوم الجمركية والبضائع المستوردة وعلى القيمة المضافة.

وأضاف رئيس الحكومة اللبنانية -فى تصريح صحفى اليوم الجمعة - أن اعتماد السعر الجديد بدلا من السعر الحالي البالغ 1507 ليرات للدولار سيتم تدريجيا عبر تعاميم وقرارات تصدر عن حاكم مصرف لبنان تحدد هذا الموضوع، مؤكدا أن الاستثناءات ستشمل رأس مال البنوك وسداد قروض الإسكان والقروض الشخصية التي ستستمر على السعر الرسمي القديم