رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تعلن مقتل 3 من العاملين في المجال الإنساني بجنوب السودان

نشر
الأمم المتحدة تعلن
الأمم المتحدة تعلن مقتل 3 من العاملين في المجال الإنساني

 قُتل 3 من العاملين الإنسانيين في جنوب السودان في سبتمبر وفق ما أعلنت الأمم المتحدة، مبدية قلقها إزاء تصاعد العنف ضد هؤلاء في هذا البلد.

منذ بداية العام، قُتل ثمانية من العاملين الإنسانيين في البلاد استنادا إلى مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوشا).

وبحسب بيان لمكتب أوشا فإن شخصا يعمل في منظمة دولية غير حكومية قُتل الأسبوع الماضي في تبادل لإطلاق النار في ولاية الوحدة (وسط شمال البلاد).

وأضاف البيان أن أحد موظفي الأمم المتحدة العاملين في مركز صحي في معسكر للنازحين قُتل خلال الأسبوع نفسه، مشيرا إلى أن الضحية الثالثة قُتلت في مكمن في ولاية جونقلي (شرق) التي تشهد عنفا مسلحا ونزاعا عرقيا.

ومن جانبها، قالت سارة بيسولو نيانتي، منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان "يعيش شعب جنوب السودان في حال من انعدام الأمن ويعاني أزمة إنسانية تتفاقم سريعا، وأولئك الذين يعملون بلا كلل للتخفيف من معاناة الفئات الأكثر ضعفا يفقدون حياتهم".

وأضافت: "ندين بأشد العبارات كل أشكال العنف ضد المدنيين والعاملين في المجال الإنساني"، داعية "المسلحين والسلطات المختصة إلى حماية أرواح المدنيين والعاملين في المجال الإنساني".

منذ استقلاله عن السودان في العام 2011، شهد جنوب السودان، وهو أحد أفقر بلدان العالم رغم احتياطاته النفطية الكبيرة، حربًا أهلية وكوارث طبيعية وجوعًا وأعمال عنف عرقية وصراعات سياسية.

كما تتهم الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بانتظام قادة جنوب السودان بالحفاظ على الوضع الراهن وإذكاء العنف وقمع الحريات السياسية واختلاس الأموال العامة.

 

أخبار أخرى…

السودان.. دقلو يشارك في مراسم تأبين رئيس شُعبة مصدّري الحبوب الزيتية

شارك نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول محمد حمدان دقلو، اليوم الجمعة، في مراسم تأبين الراحل محمد عباس حسين، رئيس شُعبة مصدّري الحبوب الزيتية، الذي أقيم بمنزله بأمدرمان.

وعدّد سيادته، مآثر الفقيد وإسهاماته الكبيرة في مجالات صادر الحبوب الزيتية، مؤكداََ أن الفقيد كان وطنياً صادقاً محباً لوطنه، ساعياً لتطوير قطاع الحبوب الزيتية والقطاعات الأخرى، مشيراً إلى أن الراحل وفي جميع لقاءاته به، كان يؤكد ضرورة العمل على نهضة السودان اقتصادياً في جميع المجالات.