رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شراكة العراق ومصر والأردن.. ما مستقبل التحالف الثلاثي سياسيًا وإقتصاديًا؟

نشر
الأمصار

ظهرت شراكة العراق ومصر والأردن وحققت الكثير من النجاحات على المستوى السياسي والإقتصادي كتحالف ثلاثي جديد له ثقله في المنطقة. 

 

كما أوضح تحليل لمعهد بروكينغز نُشر في يوليو / تموز ، كان للعراق تاريخياً روابط اقتصادية وثيقة مع كلا البلدين. في 1989-1990 شكلت الدول الثلاث واليمن الشمالي مجلس التعاون العربي، ومع ذلك ، فإن غزو العراق السيئ السمعة للكويت وضمها في آب / أغسطس 1990 شهد انهيار هذه الشراكة قبل أن تتمكن من الانطلاق.

 

سادت زيارة الرئيس جو بايدن الأخيرة إلى جدة السعودية الجدل الناجم عن لقائه مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، الأمر الذي لفت انتباه وسائل الإعلام عن حضور قادة من مصر والأردن والعراق في القمة ، ومن دعم الولايات المتحدة لتحالفهم الثلاثي الأخير. من الواضح أن دول هذه المجموعة لا تضاهي ثروات دول مجلس التعاون الخليجي ، لكنها مع ذلك تمثل مصالح سياسية طويلة الأمد في العالم العربي تظل مهمة ولا ينبغي تجاهلها، ما إذا كانت هذه المجموعة الثلاثية ستصبح في نهاية المطاف منافسًا لدول مجلس التعاون الخليجي أو ملحقًا لها ، فهو سؤال مفتوح. لكن يبدو أن الدول الثلاث تعمل على تكثيف العلاقات مع بعضها البعض وفي نفس الوقت تتأكد من بقائها في حظوة دول الخليج.

أولاً: تاريخ العلاقات

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في بغداد

لم تستمر شراكة  العراق ومصر والأردن دائما، فلم تكن الدول الثلاث أصدقاء مقربين دائمًا، ففي الواقع ، خلال ما يسمى بالحرب الباردة العربية في الخمسينيات من القرن الماضي ، قامت مصر ، بقيادة جمال عبد الناصر ، بتصوير الأردن والعراق على أنهما بيادق للإمبريالية البريطانية ، وكان ناصر ينتقد القيادة العراقية بشكل خاص لموافقتها على الأمن المدعوم من الغرب. التحالف المعروف باسم حلف بغداد. حتى بعد أن شهد العراق ثورة في عام 1958 أنهت النظام الملكي الموالي لبريطانيا ، ظلت العلاقات المصرية العراقية محل نزاع شديد منذ أن الزعيم العراقي آنذاك العميد عبد الكريم قاسم لم يرغب في أن يكون تحت سيطرة عبد الناصر. ما أبرز هذه التوترات هو حقيقة أن القاهرة وبغداد كانا متنافسين تقليديين على القيادة في العالم العربي.

 

الآن ، بعد أكثر من 30 عامًا ، ومع خروج نظام صدام حسين البعثي من السلطة لفترة طويلة ، فمن المنطقي أن تسعى بغداد مرة أخرى إلى مثل هذه الشراكة.

 

في 19 أيلول / سبتمبر ، زار وفد عراقي الأردن والتقى برئيس الوزراء الأردني ووزير الدفاع بشر الخصاونة الذي أكد ، بحسب جوردان تايمز ، على عمق العلاقات بين الأردن والعراق وحرصه على تعزيز التعاون لخدمة المصالح المشتركة للبلدين ".

 

وأشار رئيس الوزراء الأردني إلى "توجيهات الملك عبد الله المستمرة حول تعزيز التعاون مع العراق والتعاون الثلاثي الأردني العراقي المصري بما يخدم المصالح العربية".

 

من خلال تشكيل  شراكة  العراق ومصر والأردن، يمكن للعراق أن يزيد من تنويع علاقاته مع دول المنطقة وتجنب الاعتماد المفرط على أي منها ، سواء اقتصاديًا أو سياسيًا.

 

ولأسباب مماثلة ، قام العراق مؤخرًا بتطبيع العلاقات مع جارته الجنوبية السعودية. في الأشهر الأخيرة ، أصبحت بغداد وسيطًا من نوع ما بين الخصمين الإقليميين الثقلين إيران والسعودية. أشاد الجلبالي ، رئيس مجلس النواب المصري المذكور أعلاه ، بدور العراق في تخفيف التوترات وتعزيز المصالحة في المنطقة المضطربة.

ومع ذلك ، في السنوات الأخيرة ، اجتمعت هذه البلدان الثلاثة لتشكيل نوع من التحالف على أساس الأمن المشترك في  شراكة  العراق ومصر والأردن، والمصالح السياسية والاقتصادية. 

ثانيًا: التعاون السياسي

منذ عام 2019 ، عُقد عدد من الاجتماعات بين قادة ومسؤولين على مستوى مجلس الوزراء من مصر والأردن والعراق ، كان آخرها بين وزراء خارجية البلدين في يونيو 2022 في بغداد،وبعد ذلك الاجتماع تحدث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين عن "تعاون مشترك" لمواجهة تحديات مثل تداعيات الحرب في أوكرانيا. 

فيما أشار نظيره الأردني أيمن الصفدي إلى اتفاق لتزويد العراق بالكهرباء من الأردن ، مؤكدا أن "أمن العراق هو أمننا". في غضون ذلك ، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن تعزيز العلاقات بين الدول الثلاث يهدف إلى "دعم العراق وتعزيز مكانة العراق في المنطقة والعالم".

أظهرت الأحداث الأخيرة أن العلاقات الاقتصادية والسياسية بين بغداد والقاهرة تزداد قوة، حيث ترأس رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي الأسبوع الماضي وفدا برلمانيا رفيع المستوى زار القاهرة. وهناك التقى بنظيره المصري حنفي جبالي.

 

وقال الحلبوسي لجبالي ، بحسب تقرير عن زيارة الأهرام ، إن "مصر تلعب دورًا رائدًا في مساعدة العراق على استعادة الاستقرار وتحقيق التقدم الاقتصادي".

 

وأضاف أن "الشعب العراقي يعلق آمالاً كبيرة على أن تكون مصر لاعباً أساسياً في مساعدة العراق على تجاوز الصعوبات والمضي قدماً على طريق التنمية".

 

وقال رئيس مجلس النواب العراقي إن زيارته تظهر رغبة العراق في دفع العلاقات مع مصر إلى الأمام.

 

وأشار جبالي إلى أن زيارة الوفد تأتي في وقت تشهد العلاقات الثنائية بين البلدين تقدما كبيرا "على كافة الأصعدة". لم يكن ذلك مجرد مبالغة أو مجاملات دبلوماسية من جانبه. على مدار أشهر فقط ، نمت العلاقات بين العراق ومصر بشكل كبير ، ويمكن القول إنها أكبر قدر لها منذ عقود.

 

 

العلاقات السياسية بين البلدين آخذة في التوسع أيضا، واستضافت بغداد قمة حضرها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله في أواخر يونيو حزيران. كانت تلك هي المرة الأولى التي يزور فيها رئيس مصري العراق منذ أكثر من 30 عامًا

 

 

كما أن شراكة  العراق ومصر والأردن تعكس الرغبة في تعزيز الاستقرار الإقليمي ، ومكافحة الإرهاب والتطرف ، وبالنسبة لمصر والأردن ، لتقليل اعتماد العراق على إيران ، تقف وراء هذا المسعى.

ثالثًا: التعاون الاقتصادي

تكرير البترول في العراق

 وعلى الجانب الاقتصادي ، يبدو أن الدول الثلاث مهتمة بالعمل على تعزيز التجارة وزيادة الاستثمار في البنية التحتية والزراعة والبناء ، مع إنشاء روابط طاقة جديدة ، لا سيما خطوط أنابيب النفط والغاز الجديدة. توجد خطة واحدة بالفعل لبناء خط أنابيب نفط من البصرة في العراق إلى ميناء العقبة الأردني ، ومن هناك إلى مصر. ستعمل هذه الخطة على تقليل تكاليف النقل لتصدير النفط العراقي ، والسماح للأردن بالحصول على رسوم العبور ، وتزويد مصر بإمدادات إضافية من الطاقة.

 

على الرغم من أن العراق بلد غني بالنفط ، إلا أن اقتصاده عانى لسنوات عديدة من الحرب والإرهاب والفساد وعدم الاستقرار. تأمل مصر والأردن بلا شك أنه إذا استقر العراق وانتعش اقتصاده ، فإن شركتيهما ستستفيدان من عملية إعادة البناء. على سبيل المثال ، تريد القاهرة أن يتم استخدام شركات الإنشاءات التابعة لها في العراق ، بينما يأمل الأردن ، الذي يعاني من بطالة أعلى من مصر ، وخاصة بين شبابه ، أن التجارة والاستثمار مع العراق سوف يحفز النمو الاقتصادي ويحدث تأثيرًا في معدل البطالة.

قبل أيام قليلة من قيادة الحلبوسي لوفده إلى القاهرة ، أفادت الأنباء أن مصر تخطط لإقامة معارض تجارية في جميع أنحاء العراق للترويج لسلعها.

قالت وزيرة الصناعة والتجارة المصرية نيفين جامع لوفد عراقي برئاسة علاء العكيلي نائب رئيس اتحاد الصناعات العراقية ، كيف يعمل البلدان على زيادة التجارة وأن القاهرة تريد مساعدة العراق في إعادة تأهيل قطاعه الصناعي العربي. ذكرت الأخبار في 11 سبتمبر.

 

وأوضح جامع أن القاهرة تأمل في البدء في ذلك من خلال تنظيم معارض تجارية في العراق للترويج للبضائع المصرية وتوسيع التعاون بين القطاعات الخاصة في الدولتين. مجالات التعاون المحددة التي ذكرتها هي الآلات والأدوية والمنسوجات.

 

نمت العلاقات الاقتصادية بين البلدين بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة ويبدو أنها ستنمو أكثر في المستقبل القريب.

 

في يوليو / تموز ، أعلنت شركة الجامع أن التجارة بين العراق ومصر زادت بنسبة 36 في المائة في عام 2020. وفي ذلك العام ، تبادل البلدان سلعا وخدمات بقيمة إجمالية قدرها 747.6 مليون دولار ، ارتفاعا من 551.3 مليون دولار في عام 2019 ، والذي كان بالطبع قبل تفشي فيروس كورونا. آثار الوباء المدمرة على التجارة العالمية.

 

صدرت مصر 421.7 مليون دولار إلى العراق في عام 2020 مقارنة بـ 411.4 مليون دولار في عام 2019 ، بزيادة قدرها 3 في المائة فقط. من المرجح أن تزداد هذه الصادرات بشكل كبير هذا العام إذا نجحت مشاريع مثل تلك المعارض التجارية المخطط لها.