رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن: ضم روسيا لمناطق أوكرانية "احتيال" وستدفع موسكو ثمنا باهظا

نشر
الرئيس الأمريكي/
الرئيس الأمريكي/ جو بايدن

أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن إعلان روسيا ضم المناطق الأوكرانية، ووصفها بأنها قائمة على "الاحتيال"، وأكد البيت الأبيض أن روسيا ستدفع ثمنا باهظا وفوريا بعد إعلان ضمها لمناطق أوكرانية، حسبما ذكرت شبكة "سكاى نيوز".

وفي وقت سابق، أعلنت واشنطن ودول مجموعة السبع فرض عقوبات جديدة "شديدة" على مسئولين روس وقطاع الدفاع بعد إعلان روسيا ضم المناطق الأوكرانية، حسبما ذكرت شبكة "سكاى نيوز عربية".
كما أعلنت واشنطن أن مجموعة السبع ستفرض عقوبات على أي بلد يدعم روسيا بعد عملية الضم فى أوكرانيا.

وكان قد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انضمام جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك ومقاطعتي زابوريجيا، وخيرسون إلى روسيا الاتحادية، في خطوة تاريخية طال انتظارها من سكان هذه المناطق، حسبما ذكرت شبكة "روسيا اليوم".

وقال الرئيس بوتين إن المواطنين فى لوجانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا قاموا باختيارهم بالانضمام إلى روسيا، وهذا حقهم.


وأشار الرئيس إلى أن خيار الملايين من تلك المناطق "هو مصيرنا ومستقبلنا المشترك، وتلك أحاسيس لن يتمكن أحد من نزعها منا"، مشددا بأنه يجب أن تحترم كييف قرار اختيار مواطني جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه.

وشدد: "أريد أن يستمع نظام كييف ومشغليه في الغرب أن سكان هذه المناطق أصبحوا مواطني روسيا وإلى الأبد".
 

أخبار أخرى…

سلطات الكويت: إسرائيل تمتلك برامج نووية تهدد أمن الشرق الأوسط

دعا سفير ​الكويت​ لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية في ​فيينا​ طلال الفصام، المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته وحث ​إسرائيل​ على الانضمام لمعاهدة عدم الانتشار النووي وإخضاع منشآتها للتفتيش لأنها تمتلك برامج نووية تهدد أمن منطقة ​الشرق الأوسط​.
وأشار أمام الدورة الـ66 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلى أن موقف الكويت يأتي من منطلق أن "الالتزام بمعاهدة عدم الانتشار والسعي لإنشاء منطقة خالية من ​الأسلحة النووية​ في الشرق الأوسط، لهما تأثير مباشر على استقرار المنطقة ويسهمان في تعزيز الأمن والسلم الدوليين، وجميع الدول في منطقة الشرق الأوسط باستثناء إسرائيل أطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية" .

وأشار إلى أنها قد تعهدت جميعها باستثناء إسرائيل كذلك بقبول ضمانات الوكالة الشاملة، مستغربا استمرار غض النظر عن جميع الجوانب المتعلقة بالقدرات النووية الإسرائيلية والمخاطر التي تمثلها.

وأعرب عن أسفه لاستمرار إسرائيل في رفض أي مبادرات أو اتخاذ أي خطوات جدية نحو تمكين الوكالة من تطبيق الضمانات الشاملة في الشرق الأوسط أو في سبيل إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل رغم امتلاكها برامج نووية تهدد أمن وأمان المنطقة وهو ما يزيد من حالة التوتر القائمة ويتعارض بشكل صارخ مع عدد كبير من القرارات الدولية في مختلف المحافل الدولية.