رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قراءة في سياسات حركة طالبان الأفغانية.. علاقات جديدة بعد الصعود الثاني للسلة

نشر
الأمصار

تبرز عدة نتائج لوصول حركة طالبان الأفغانية إلى سدة الحكم في أفغانستان من جديد، تبدأ بعلاقات طالبان السياسية وثوبها الجديد في الحكم.

وتعتبر  حركة طالبان الأفغانية الجديدة بعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان تدير طائرات بدون طيار وحسابات في سويسرا لم تعد حركة طالبان مجموعة الرجال الملتحين ذوي العمائم السوداء ، أتباع الملا عمر ، الرجل ذو العين الواحدة ، بعباءته الخضراء على كتفه والتي كان هدفها الرئيسي إنهاء القوة المطلقة لأمراء الحرب الذين حاربوا السوفييت في سنوات 80 من القرن الماضي.

لم تعد  حركة طالبان الأفغانية الجديدة ، التي تلقت تعليمها في المدارس (المدارس القرآنية) في باكستان ، ولكنها نشأت أيضًا وسط الفساد "الخاضع للسيطرة" الذي تدير به الولايات المتحدة أفغانستان منذ انتصارها في غزو عام 2001 ، هم خبراء في أنظمة الأسلحة الحديثة للغاية ويعرفون كيفية التعامل مع الحسابات المصرفية التي تصل فروعها إلى سويسرا والمملكة العربية السعودية.

علاقات الحركة السياسية

الأمصار

تم استغلال الفراغ بعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان من قبل دول مثل إيران وباكستان وروسيا والصين لفتح "فروع تجارية" رسمية إلى حد ما تجعل من أفغانستان وإمكاناتها في الموارد الطبيعية هدفًا مثيرًا للشهية للغاية في نموذج الأمن العالمي الجديد الذي زرعته الحرب من اوكرانيا.

وبينت الصحيفة الإسبانية، أنه مع المبعوثين الصينيين والروس والدول المجاورة ، يتفاوض نظام  حركة طالبان الأفغانية في الظل كما فعل في النصف الثاني من التسعينيات ، عندما وصلت هذه الحركة الثيوقراطية إلى السلطة. 

العلاقات مع القاعدة

كان بن لادن قد أبرم اتفاقًا مع الملا محمد عمر ، الذي أسس حركة طالبان في قندهار ، في جنوب أفغانستان ، في عام 1994، وكان هذا التحالف ضروريًا للإرهابي السعودي لإيجاد مكان للإقامة في هذا البلد بعد الهجمات التي وجهها ضد الولايات المتحدة.

طالبان سيطرت على أفغانستان

 كانت الحماية التي قدمها عمر هي التي دفعت الرئيس جورج دبليو بوش إلى إصدار الأمر بالغزو الذي أبقى قواته على الأراضي الأفغانية من عام 2001 إلى عام 2021، وقد أدت المفاوضات بين الولايات المتحدة وطالبان في قطر لإنهاء الاحتلال إلى توقيع اتفاقية، ما يسمى باتفاق الدوحة في فبراير 2020 برئاسة دونالد ترامب، بالإضافة إلى التخطيط لرحيل القوات، نصت الاتفاقية على أن أفغانستان لن تعد بمثابة قاعدة للإرهابيين الذين يهددون الولايات المتحدة، لكن طالبان هي أرض خصبة للقاعدة أفضل بكثير من أفغانستان التي يحتلها الأجانب.

 

وأوضحت الصحيفة حقيقة أن زعيم القاعدة أيمن الظواهري استقر في مسكن في وسط كابول، وهو أمر لا يعتبره أحد ممكنًا دون موافقة طالبان، لم يحول فقط اتفاق الدوحة، عاصمة قطر إلى حبر على ورق، كما أكدت أن تحالف بن لادن وعمر ، الذي توفي عام 2013، ظل قوياً للغاية على مر السنين وعاش بعد الزعيمين. 

 

الصراع مع داعش

الأمصار

في العام الماضي ، اكتسب السكان المحليون قدرًا معينًا من الأمان في حياتهم اليومية وعند التنقل في جميع أنحاء البلاد ، كما هو معترف به من قبل موظفي بعض المنظمات الدولية المنتشرة في الدولة الآسيوية، ولكن إذا كان الأمر كذلك ، ولم يكن هناك من يجهل التناقض ، فذلك لأن طالبان أنفسهم هم الذين نشروا الرعب في جميع أنحاء أفغانستان ، ولم يقتلوا المحتلين العسكريين الأجانب فحسب ، بل قتلوا أيضًا القوات المحلية وآلاف المواطنين في هجمات عشوائية في كثير من الأحيان. 

 

على وشك الانتهاء من السنة الأولى من صعود طالبان الثاني إلى السلطة - لقد فعلوا ذلك بالفعل بين عامي 1996 و 2001 - ، فإن التهديد الرئيسي الذي يجب أن يواجهوه الآن ، بعد تثبيتهم في السلطة في الإمارة التي أقاموها، هو التهديد الذي يمثله إرهابيو الدولة الإسلامية (داعش). ولدت هذه المجموعة الإرهابية في العراق من انقسام عن القاعدة ، ومن الإرهاب ، تبدو مواقف الطرفين متباعدة. منذ منتصف العقد الماضي ، كان لها امتياز خاص بها في أفغانستان ، حيث يطلقون على أنفسهم اسم الدولة 

العلاقات مع واشنطن

كان الانسحاب من أفغانستان بمثابة حل أكثر من انسحاب لوجستي، دهس وفوضى ، خلفت أيضًا آثارًا من الدماء: قُتل 13 من مشاة البحرية في هجوم شنه تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) على مطار كابول ، بينما حاول آلاف الأفغان اليائسين ركوب طائرة للفرار من الجحيم. كان رهانًا مزعجًا أيضًا ، بسبب الثقب الأسود الذي أعيد فتحه في أفغانستان ، مرة أخرى تحت نير طالبان. 

لم يمنع الإحراج العلني من هذا الرحيل المتسرع إدارة جو بايدن ، التي أطلقت في نهاية يوليو / تموز "آلية استشارية" أو تعاونًا مع أفغانستان لضمان محنة النساء والفتيات ، من اتخاذ الانحراف الاستراتيجي الذي وعد: وداعًا لـ الحروب الأبدية ، ترحب بالمواجهة المباشرة مع الصين ، وإن كانت بوسائل أخرى غير تلك التي استخدمها الرئيس السابق دونالد ترامب.