رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان الجمعة 30 سبتمبر 2022

نشر
الأمصار

ارتفع سعر الدولار اليوم في السودان خلال تعاملات الجمعة 30 سبتمبر/أيلول 2022، لدى البنك المركزي، فيما استقر بالسوق السوداء.

من ناحية أخرى جدد اقتصاديون ومراقبون سودانيون مطالبتهم بتغيير العملة الوطنية لامتصاص الكتلة النقدية خارج النظام المصرفي والضريبي المقدرة بنحو 95% من إجمالي الكتلة النقدية في البلاد، والبالغ حجمها 900 تريليون جنيه سوداني بحسب وسائل إعلام محلية.

ورأى خبراء اقتصاديون أن طباعة فئات جديدة كبيرة وتجاهل مطالب تغيير العملة ستعقد من عملية امتصاص السيولة الهاربة، وتصب بالتالي في مصلحة ما أسموها بالمجموعات “المخربة” للاقتصاد.

وتقول الحكومة إن تغيير العملة أمر مكلف ومعقد للغاية، ويحتاج إلى نحو 600 مليون دولار.

أسباب تراجع سعر الجنيه السوداني
ويرى الخبراء أن أسباب انهيار الجنيه السوداني خلال الفترة الأخيرة تعود إلى شهر فبراير/شباط الماضي، عندما قرر بنك السودان المركزي تعويم الجنيه بناء على توصيات صندوق النقد الدولي، وترتب على ذلك حينها ارتفاع سعر الدولار من 55 جنيهاً إلى 377 جنيهاً، لدى البنك المركزي.

وعندما أقدم البنك المركزي السوداني على خطوة تعويم الجنيه، كان هناك موارد للسيولة النقدية حصل علها من البنك الدولي بقيمة 2 مليار دولار، وكذلك موارد أخرى في أعقاب مؤتمر باريس الذي عقد في 17 مايو/أيار 2021.

وساهمت هذه العوامل في جعل المركزي السوداني مطمئنا لفكرة خفض قيمة الجنيه، ولكن التوترات السياسية التي حدثت في 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 أحبطت مساعي المركزي السوداني تماماً، وجعلت السياسة النقدية تواجه مصيرا غير معلوم العواقب.


ارتفع سعر الدولار اليوم في بنك السودان المركزي ليصعد إلى مستوى 571.02 متوسط ترجيحي لدى الصرافات، و577.45 متوسط ترجيحي لدى المصارف التجارية، بحسب ما نشره بنك السودان المركزي "cbos.gov.sd".

واستقر سعر الدولار في السوق السودانية الموازية غير الرسمية (السوداء) ليتراوح بين 580 للشراء و582 جنيها للبيع.

 

اقرأ أيضًا.. 

 

وزير المالية السوداني: الحكومة حريصة على تعزيز العلاقات مع الصين

أكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بالسودان، الدكتور جبريل إبراهيم، حرص الحكومة على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي مع جمهورية الصين بوصفها شريكًا استراتيجيًا.

وقال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي خلال لقائه بمكتبه ممثلي الجالية السودانية بالصين، إنه سيعمل على التنسيق مع جهات الاختصاص الحكومية لمعالجة العقبات التي تعترض عودة السودانيين الى جمهورية الصين، وذلك في إطار العلاقات الاقتصادية التي تربط بين البلدين الصديقين وحرص حكومة السودان على تعزيزها وتطويرها.

وأشار الوزير إلى أن مشاركته ممثلًا للحكومة في احتفالات جمهورية الصين بالعيد الوطني ال ٧٣ التي نظمتها السفارة الصينية ب الخرطوم مؤخرًا تعكس عمق العلاقات بين البلدين وحرصهما على الانتقال بها إلى آفاقٍ أرحب.