رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الجمعة 30 سبتمبر 2022

نشر
الأمصار

تباينت أسعار العملات، اليوم الجمعة، فيما تراجع سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية في تعاملات الجمعة 30 سبتمبر/ أيلول 2022، في مفاجأة تخالف التوقعات الاعتيادية للتداولات.

ويعد ارتفاع سعر الليرة اللبنانية مفاجئا بالنظر إلى استمرار الاضطرابات بسوق العملات اللبناني، وسط غياب آفاق جديدة للخروج من أزمة لبنان الاقتصادية والسياسية.

وقد تعززت تلك الاضطرابات أمس بإخفاق المشرعين اللبنانيين الخميس، في انتخاب رئيس جديد خلال التصويت في أول جلسة انتخابية يعقدها المجلس وذلك قبل أكثر من شهر بقليل من انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون.

وتراجع سعر الدولار اليوم في لبنان إلى 38.500 ألف ليرة للشراء و38.600 ألف ليرة للبيع، مقابل 38.750 ألف ليرة للشراء و38.850 ألف ليرة للبيع، بحسب منصة "lirarate" المتخصصة في أسعار العملات.


وأمس الأول، قال وزير المال اللبناني يوسف خليل لرويترز إن لبنان يعتزم خفض سعر الصرف الرسمي لليرة، من 1507 ليرات مقابل الدولار الذي استمر 25 عاما، إلى 15 ألف ليرة مقابل الدولار واصفا ذلك بأنه خطوة نحو توحيد أسعار صرف متعددة.

وبعد أن قال في البداية إن الخطوة ستدخل حيز التنفيذ في الأول من نوفمبر تشرين الثاني، أفادت الوزارة في وقت لاحق بأن الخطوة مشروطة بالتصديق على خطة لمواجهة الأزمة، وهي خطة قيد المناقشة في البرلمان.

وتراجعت الليرة بأكثر من 95 % من السعر الرسمي منذ سقط لبنان في خضم أزمة مالية قبل ثلاث سنوات، ويجري تداولها حاليا عند حوالي 38 ألفا للدولار في السوق السوداء.

توحيد أسعار الصرف
وقال وزير المال إن الهدف هو توحيد أسعار الصرف في لبنان، واصفا القرار بأنه خطوة رئيسية في هذا الاتجاه.

وأضاف "من اليوم صار فيه مرحلة جديدة في لبنان مش نعتمد على دولار رسمي مش مفيد، هلا صار عندنا واحد مفيد يندار على أساسه الاقتصاد لمرحلة أحسن... ويصير فيه توحيد للأسعار. لبنان يعمل شيء تدريجي".

وتأتي الخطوة، التي قال خليل إنه توصل إليها بالاتفاق مع محافظ البنك المركزي رياض سلامة، كعلامة فارقة في الانهيار الذي اجتاح لبنان منذ عام 2019 وأسقط قطاعات كبيرة من السكان في الفقر في أسوأ أزمة منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها من عام 1975 إلى 1990.


وقال سلامة لرويترز في رسالة نصية "القرار سيحتاج إلى وقت قبل تنفيذه. علينا الانتظار قبل توقع المزيد من الخطوات".

ولم يتخذ ساسة الحكومة أي إجراء يذكر حتى الآن في مواجهة الأزمة.