رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت.. المرأة تعود للبرلمان بمقعدين في مجلس الأمة

نشر
الأمصار

بعد أن خلت الدورة الماضية من مجلس الأمة الكويتي، من تمثيل للمرأة، يبدو العنصر النسائي حاضرا بمقعدين، حسب النتائج الأولية للانتخابات التي جرت أمس الخميس.

فقد فازت في الانتخابات الجاري فرزها، -حسب النتائج الأولية- كل من جنان رمضان، وعالية الخالد، بمقعدين في مجلس الأمة، لتعيدا تمثيل النساء إلى المؤسسة التشريعية بالكويت.


وحلت جنان رمضان في المركز السادس، ضمن مرشحي الدائرة الثالثة، لتضمن مقعدها لأول مرة في مجلس الأمة.

وقد شغلت رمضان منصب وزير في حكومة الكويت، من عام 2017، وحتى عام 2019، وهي حاصلة على شهادة دكتوراه، ومن مواليد الكويت عام 1973.

كما فازت عالية الخالد في الدائرة الثانية، وحلت في المرتبة الثامنة، لتحقق بذلك حلم عضوية مجلس الأمة، الذي خاضت غماره عام 2016.

وعالية الخالد كاتبة صحفية ومسيرة إدارة صحية، وتحمل ماجستير إدارة، وهي من مواليد الكويت عام 1974.

ويجري الآن فرز الأصوات في الدوائر الخمسة، فيما لم تعلن النتائج الأولية في انتظار اكتمال ورود لجان الاقتراع.

لكن عٌرف أغلب أعضاء مجلس الأمة الكويتي الجدد، حيث انتهى الفرز في أغلب مكاتب التصويت، في الدوائر الخمسة، التي يختار منها 50 نائبا هم أعضاء البرلمان.

ملك الأردن يهنئ أمير الكويت بذكرى توليه مقاليد الحكم

وبعث الملك عبدالله الثاني، ملك دولة الأردن، برقية تهنئة إلى أخيه سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، بمناسبة ذكرى توليه مقاليد الحكم.

وأعرب في البرقية، باسمه وباسم شعب المملكة الأردنية الهاشمية وحكومتها عن أحر التهاني وأصدق المشاعر الأخوية بهذه المناسبة، متمنيا لسموه موفور الصحة والعافية وللشعب الكويتي مزيدا من التقدم والازدهار، في ظل قيادته الحكيمة.

وفي سياق متصل، بدأت صباح الخميس، عملية الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس الأمة الكويتي (2022) في فصله التشريعي الـ 17.

ويختار الناخبون، الذين يحق لهم التصويت وعددهم 795911 ناخبا وناخبة 50 نائبا من بين 305 مرشحين ومرشحات في عملية اقتراع تجري وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد، وتنطلق في الساعة الثامنة صباحا ولمدة 12 ساعة متواصلة.

وعقب إغلاق باب الاقتراع عند الثامنة مساء وانتهاء عملية التصويت تبدأ عملية فرز الأصوات تمهيدا لإعلان النتائج الرسمية وتسمية الفائزين بعضوية المجلس لأربع سنوات مقبلة.

وتأتي هذه الانتخابات إثر صدور المرسوم رقم 136 لسنة 2022 في الثاني من أغسطس الماضي، الذي تم بموجبه حل مجلس الأمة نظرا إلى حالة عدم التوافق أو التعاون ما بين السلطتين ليصدر في 28 من الشهر نفسه المرسوم رقم 147 لسنة 2022 بدعوة الناخبين للاقتراع، والذي تحدد اليوم ويشهد تعطيل العمل في الدوائر الحكومية ليتفرغ المواطنون لممارسة حقهم الانتخابي.