رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقتل أمريكي في القصف الإيراني على كردستان العراق

نشر
الأمصار

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، مقتل أحد مواطنيها جراء القصف الإيراني الذي استهدف منطقة كردستان العراق أمس.

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، يدانت باتيل، في تصريحات للصحفيين اليوم الخميس، "يمكننا التأكيد أن مواطنا أمريكيا قتل في قصف صاروخي في إقليم كردستان العراق أمس".


ورفض باتيل إعطاء أي تفاصيل عن هوية المواطن الأمريكي القتيل أو سبب وجوده في تلك المنطقة أو ملابسات مقتله متذرعا بـ"اعتبارات عائلية".

المتحدث الأمريكي قال: "ندين انتهاك إيران لسيادة العراق ووحدة أراضيه"، مشيرا إلى أن واشنطن ستواصل فرض العقوبات واتخاذ إجراءات أخرى من أجل وضع حد لأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة.


وبحسب إحصائيات رسمية عراقية فإن القصف الإيراني خلف 13 قتيلا بينهم امرأة حامل و58 مصابا معظمهم من المدنيين بينهم أطفال دون سنّ العاشرة.

وجاء القصف الإيراني في ظل احتجاجات عارمة تشهدها مدن إيرانية عدة عقب وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما) بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق في 16 سبتمبر.

 

الكويت تستنكر الاستهداف الصاروخي الإيراني لمناطق في إقليم كردستان بالعراق

وأعربت وزارة الخارجية الكويتية، عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين للاستهداف المدفعي والصاروخي الإيراني لعدة مناطق في إقليم كردستان بجمهورية العراق الشقيق والذي أدى إلى مقتل وإصابة عدد من الأشخاص في تعد سافر على أمنه وسيادته وسلامة مواطنيه.

وأكدت الخارجية الكويتية، في بيان اليوم الخميس، تضامن دولة الكويت مع جمهورية العراق الشقيق معربة عن خالص التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب العراق وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.  

وفي سياق متصل، أعربت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الخميس، عن إدانة المملكة واستنكارها الشديد للهجمات الإيرانية التي استهدفت إقليم كردستان العراق وتسببت في مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.

وأكدت الخارجية، رفضها التام لجميع الاعتداءات التي تهدد أمن واستقرار العراق، مشددة على أهمية وقوف المجتمع الدولي أمام كافة الانتهاكات الإيرانية التي تخالف القوانين والمواثيق والأعراف الدولية.

وبدورها، أدانت جمهورية مصر العربية، الأربعاء، القصف الصاروخي الإيراني الذي تعرضت له مناطق بإقليم كردستان العراق.

وأكدت وزارة الخارجية المصرية في بيان، "ادانتها للقصف الصاروخي الإيراني الذي استهدف مناطق بإقليم كردستان العراق والذي أسفر عنه من سقوط ضحايا أبرياء من المدنيين"، موضحة، أن "القصف يعد سافرا على سيادة وأمن العراق".

وأضاف البيان، أن مصر تتقدم بخالص العزاء لحكومة وشعب العراق الشقيق فى ضحايا هذا الاعتداء، متمنية الشفاء العاجل للمصابين"، مشيرًا إلى أن "مصر تراقب التوترات التي تشهدها المنطقة على مدار الأيام الأخيرة، وتحذر من تداعياتها على استقرار المنطقة وسلامة شعوبها".

أخبار ذات صلة..

الأردن يدين الهجوم الإيراني علي كردستان العراق

وأدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن، بأشد العبارات القصف المدفعيّ والصاروخيّ الإيراني الذي استهدف عدة مناطق في إقليم كردستان بجمهورية العراق الشقيق، وأسفر عن وقوع أعداد من القتلى والجرحى.

وأكدت الوزارة في بيان لها  تضامن الأردن المُطلق مع جمهورية العراق ، واستنكار الاعتداء على سيادته وأمن مواطنيه.

كما أعربت عن خالص التعازي للحكومة والشعب العراقي الشقيق وأسر الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

ومن جانبها، أدانت حكومة إقليم كردستان العراق، الأربعاء، القصف الإيراني لمواقع داخل الإقليم، فيما طالبت بإنهاء الاعتداءات المتكررة.

وذكر بيان لحكومة كردستان، أنه "ندين بشدة خرق سيادة إقليم كردستان وشن قصف بالصواريخ على مقرات للمعارضة من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأضاف البيان، أن "تكرار هذه الهجمات على أرضنا يكون المواطن ضحية لها"، مطالباً بـ"إنهاء هذه الاعتداءات".

وبدورها، أدانت وزارة الخارجية العراقية، الاستهداف المدفعيّ والصاروخيّ من قبل الجانب الإيراني لمناطق في كردستان، فيما أشارت الى أنها سترتكن لكلِّ ما يكفل عدم تكرار ذلك بأعلى المواقف الدبلوماسيَّة.

وذكرت الوزارة، أنها "تُدينُ وبأشدِّ العبارات الاستهداف المدفعيّ والصاروخيّ من قبل الجانب الإيراني، متزامناً مع استعمال عشرين طائرة مسيَّرة تحملُ مواد متفجِّرة، طالَت أربع مناطق في إقليم كردستان العراق، وأوقعت أعداداً من القتلى والجرحى، في تطوّرٍ خطر  يهددُ أمن العراق وسيادته، ويضاعِف آثار الخوف والرُعب على الآمنينَ من المدنيين".