رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

27.5 ألف طن قمح أوكراني في طريقها إلى تونس

نشر
الأمصار

تنتظر تونس وصول دفعة من القمح الأوكراني مقدرة بـ27.5 ألف طن غادرت، اليوم الخميس، ميناء أوديسا، وفق ما أعلنته وزارة البنية التحتية الأوكرانية.

وذكر موقع "أكوراغرو كونسالت" UkrAgroConsult أن 3 سفن غادرت موانئ أوديسا على متنها 60.4 ألف طن من المنتجات الزراعية لدول أفريقيا وآسيا، من بينها تونس.

وقال الموقع نقلا عن الوزارة إن من بين السفن التي غادرت موانئ أوديسا الخميس سفينة "باترونس" التي تحمل 27.5 ألف طن من القمح الأوكراني.

وتحتاج تونس إلى واردات القمح الأوكراني لتوفير خبز التونسيين، حيث تعد السوق الأوكرانية من أبرز مزوديها بالقمح اللين.

وتتعرض تونس، بشكل خاص، لاضطرابات في إمدادات الحبوب، حيث كانت قد استوردت السنة الماضية 60% من احتياجاتها من القمح اللين، و66% من الشعير من روسيا وأوكرانيا 

أخبار أخرى..

4 دول تؤكد دعمها لمفاوضات تونس مع صندوق النقد الدولي

 أكد سفراء كل من اليابان وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، لدى بتونس دعم بلادهم للمفاوضات الدائرة بين تونس وصندوق النقد الدولي، والهادفة للتوصل إلى اتفاق مالي.

وصدرت تلك المواقف الداعمة لتونس حول المفاوضات، وفق بيانات لرئاسة الحكومة، من خلال لقاءات للسفراء بشكل منفرد مع رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن.

واستعرضت بودن خلال لقاءاتها مع السفراء تقدم المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وأهمية الاتفاق مع الشركاء الاجتماعيين في دفع مسار الاتفاق المالي مع صندوق النقد الدولي.

وفي سياق أخر، قال رئيس مجلس الأعمال التونسي الافريقي أنيس الجزيري إن الدورة الرابعة للمنتدى الاقتصادي التونسي الليبي ستكون نقطة انطلاق لعودة المبادلات التجارية بين تونس وليبيا الى نسقها العادي والمتميز.

وذكر الجزيري في تصريح للصحيفة الاقتصادية أنّ الوفود التي ستكون حاضرة، متكونة من أكثر من 200 رجل وامرأة أعمال من ليبيا، اضافة الى وزير الصناعة الليبي وعديد الوزراء التونسيين.

وتابع الجزيري أنّ هذا المنتدى ينتظم بصفاقس عاصمة الجنوب التونسي المرتبط بعلاقات اقتصادية وطيدة ومتجذرة مع ليبيا وقد تقرر لهذه الاعتبارات تنظيمه كل عام ,مبرزا أن هذا النوع من التظاهرات له دور بارز في عقد الشراكات مع الجانب الليبي.